التغير المناخي والطيور.. دراسة تكشف    تحذير أميركي رسمي من "التلفزيون الجاسوس".. والحل بسيط    حريق في مراَب السنك والمخربون يهاجمون سيارات الدفاع المدني بالولوتوف    شرطة النجف الاشرف تلقي القبض على مصري مطلوب دوليا    "رغوة سامة" تغزو شاطئ خليج البنغال بالهند    العراق يبدأ بخفض انتاج النفط الى المعدلات المقررة في اتفاق اوبك    النفط تنفي استيراد هذه المادة.. وتؤكد: التجارة هي من تسمح بدخولها    الحشد يكثف انتشاره لتأمين مناطق مهمة بين صلاح الدين وكركوك    قتيلان في إطلاق نار في قاعدة عسكرية أميركية ومقتل المنفذ    العثور على صواريخ وأجهزة نداء لداعش في بيجي   

أخبـــار العــالــم 


دمشق تربط مشاركتها بالمؤتمر الدولي بسيادتها

المصدر: قناة العالم

أكد وزير الاعلام السوري عمران الزعبي أن سوريا لن تكون طرفا على الإطلاق في أي عمل أو جهد سياسي أو حوار أو لقاء يمس بطريقة مباشرة أو غير مباشرة السيادة الوطنية. وقال الزعبي في تعليقه حول مشاركة سوريا في المؤتمر الدولي الذي جرى التوافق على عقده بين روسيا والولايات المتحدة إن ذلك رهن بمعرفة التفاصيل والتطورات ولكن القرار السياسي واضح وبديهي بالذهاب نحو حل سياسي ودعم الجهود الدولية الإيجابية وفي نفس الوقت مواجهة الإرهاب أيضا.

وشدد على إن مسألة الرئيس وشكل الحكم والدستور هي في جوهر وصلب مفهوم السيادة الوطنية والذي يقرر من هو رئيس البلاد وما هو شكل الحكم وكيف تجري العملية الداخلية هو الشعب السوري وصناديق الاقتراع فقط.

وأضاف الزعبي إن كل طرف يقول ما يريد أن يقوله ولكن في المحصلة فإننا لم ولن نقبل على الإطلاق أن يفرض علينا أحد شروطا أو سلوكا أو نمطا من الحلول أو إجراء أو عملا سياسيا يمس مفهوم السيادة فنحن لم نسمح بذلك في أصعب أوقات الأزمة وبالتالي لن نسمح بذلك مستقبلا ومسألة شكل الحكم والرئاسة نناقشها مع بعضنا كسوريين فقط.

وأكد وزير الإعلام أن سوريا الدولة والوطن لا يمكن أن تقسم على الإطلاق ولن نقبل أن يكون فيها جزء أو شبر خارج السيادة الوطنية وهذا قرار الشعب السوري بغض النظر عمن يحكم ويقود.

وأكد الزعبي أن الذهاب إلى الحل السياسي للأزمة في سوريا وإجراء حوار وطني سوري سياسي شامل لا يستثني ولا يقصي أحدا ويشمل كل المواضيع هو مبادرة سورية بالأساس منذ بداية هذه الأزمة.

وقال إن الحكومة السورية رحبت بنتائج اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الأميركي جون كيري وعبرت عن تفاؤلها ولكن هذا التفاؤل حذر في المحصلة لأن الأقوال لا تكفي بل يجب أن تكون هناك خطوات لاحقة وبحث في التفاصيل.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني