لافروف: منطقة الخليج (الفارسي) لا تزال أسيرة ميول خطيرة لزعزعة الاستقرار    اكتشاف حقيقة ماهية "الثقب الأسود" الأقرب إلى الأرض!    علماء يكتشفون عضوا غامضا كامنا في مركز رأس الإنسان!    وفيات كورونا في الولايات المتحدة ترتفع الى 219499    تغييرات بسيطة في نمط الحياة تطيل العمر وتجنب السرطان!    6 نقاط تدليك على الأذن لعلاج الأمراض المستعصية    9 وصفات طبيعية مئة بالمئة لتنظيف وتطهير القولون    أعراض خطيرة للباراسيتامول يكشف عنها لأول مرة    ظريف: إيران لا تنوي الدخول في سباق تسلح في المنطقة    الأعرجي يؤكد ضرورة تكثيف العمل لإعادة ترتيب أوضاع السجناء   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


هيئة المستشارين تتوقع إنجاز خط النفط العراقي الأردني في نهاية العام الحالي

المصدر: 

توقعت هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء ان تشهد نهاية العام الحالي 2013 انجاز انبوب خط النفط العراقي - الاردني بعد ان تباشر الشركة التي سيحال اليها المشروع بالتنفيذ .
اعلن ذلك رئيس الهيئة ثامر الغضبان،مبينا ان"الانبوب من المقرر له ان يمتد من مدينة حديثة في محافظة الانبار وعبر الاراضي الاردنية ليصل الى ميناء العقبة على البحر الاحمر".
واوضح الغضبان ان"المشروع يقضي ببناء انبوب فرعي يوصل النفط الخام الى مصفى الزرقاء الاردني، موضحا بان طول الانبوب يصل الى الف كيلو متر وان الطاقة التصميمية له تقدر بمليون برميل يوميا".
واشار الى ان" فكرة انشاء الانبوب تعتمد على ان الشركة التي سيحال لها تنفيذ المشروع عن طريق الاستثمار تباشر باعمال مد الانبوب وتعمل على تشغيله ومن ثم يعمد الى استعادة مبالغ تنفيذ المشروع من ضخ النفط الخام الى جانب منحها عمولة عن كل برميل نفط يضخ عبره".
وتابع ان"تنفيذ مد الانبوب يعتمد على الاتفاق مع الشركة التي ترغب بالتنفيذ والاتفاق مع الجانبين العراقي والاردني، كاشفا عن ان اسلوب التنفيذ يعتمد على مبدأ bot والذي يعني البناء والتشغيل والتسليم من قبل المقاول، متوقعا ان ينجز المشروع مع نهاية العام الحالي بعد ان يتم اختيار احدى الشركات والتعاقد معها على التنفيذ".
واضاف ان"الشركات الاستثمارية المتخصصة باشرت بتقديم عروضها الى وزارة النفط لاسيما ان الاخيرة تعاقدت مع احدى الشركات الاستشارية الكندية التي اعدت تصميم المشروع "،منوها بان"الوزارة من المؤمل ان تختار الشركة المنفذة في القريب العاجل".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني