وزير التخطيط: التعداد السكاني سيكون لدعم سياسات التنمية    إصابة منتسبين اثنين في هجوم برمانة محلية الصنع بساحة الخلاني    الكرملين: التحضيرات بشأن عقد قمة روسية إيرانية تركية جارية وموعدها لم يحدد بعد    توقعات هلال شهر رجب الأصب 1441 2020    كلمة رئيس الوزراء المكلف    رئيس الجمهورية يبحث مع فريق اممي تأسيس محكمة دولية خاصة بمحاسبة داعش    الهجرة تعلن فتح باب التقديم على الوحدات السكنية في ميسان    إقليم كردستان يطلق حملة وقائية لمنع دخول كورونا    العدل تفتتح سجن بغداد المركزي    الياسري: اتخذنا إجراءات وقائية لمنع انتقال كورونا   

أخبـــار العــالــم 


موسكو تتهم واشنطن بتحديد مجرى الأحداث في سوريا وتنحية الاسد

المصدر: قناة العالم

اعتبرت موسكو أن واشنطن تريد تحديد مجرى الاحداث في سوريا وتنحية الرئيس بشار الاسد من دون التشاور مع السلطات الحالية اي فرض التسوية من الخارج. وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين أنه سيناقش مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون الملفّ السوري خلال لقائهما في قمة منظمة "ابيك" (منظمة التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادي)، المنعقدة في مدينة فلاديفوستوك (شرق روسيا).
واضاف في تصريح لوكالة "نوفستي" للانباء : "مبدئيا لا يوجد اختلاف في موقف روسيا واميركا. كلانا يريد ان تصبح سوريا ديمقراطية ذات نظام متعدد يحققه السوريون بأنفسهم مع احترام كافة الدول سيادة واستقلال ووحدة الاراضي السورية".
موضحا أن "الاختلاف يكمن في كيفية الوصول الى الهدف"، وتابع " بالنسبة للاميركيين تحديد مجرى الاحداث اولا وتنحية بشار الاسد وتشكيل حكومة انتقالية، دون التشاور مع السلطات السورية الحالية، أي فرض التسوية من الخارج ، اما روسيا فتقترح لتسوية الازمة السورية على ضوء الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف، والذي بموجبه على الاطراف المتنازعة وقف اطلاق النار وتعيين ممثلين لهم للمفاوضات"، وأضاف "كل ما يتبقى يجب أن يحلّ على طاولة المفاوضات بين السوريين انفسهم. ونعتقد بان فرض أي شيء عليهم من الخارج حول مستقبل بلادهم، سيكون غير مثمر. كما ان التسوية المفروضة من الخارج لن تكون راسخة".
ولفت لافروف الى أنه "يكفي أن نطلع على البيان الختامي للقاء "مجموعة العمل" في جنيف، لنرى التسوية المقبولة التي ذكرتموها. نحن اقترحنا على مجلس الامن الدولي المصادقة على هذه الوثيقة، لكن الولايات المتحدة رفضت ذلك".
يذكر أن قمة "ابيك" تنعقد من 2 الى 9 ايلول في جزيرة روسكي بمدينة فلاديفوستوك

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني