مقتل 20 شخصا وإصابة 30 إثر انفجار سيارة ملغومة في مقديشو    لماذا السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا شديدة العدوى؟    النفط يصل أعلى مستوياته منذ نحو 14 شهرا    شركة يابانية تخترع "بطاقات مصرفية مضادة للفيروسات"    هابل يحلّ لغز تعتيم نجم وحش في مجرة الكلب الأكبر    طريقة جديدة لتحديد العمر البيولوجي بدقة    عقار للإقلاع عن التدخين قد يعالج مرض باركنسون عند النساء دون الرجال    وضعيات في اليوغا تساعد على تخفيف التوتر وتقليل الأعراض المؤلمة لانتفاخ المعدة!    الصحة العالمية تحذر من احتمال وقوع موجتين ثالثة ورابعة لجائحة كورونا    باحثون يكتشفون تهديدا خطيرا للتدخين مرتبطا بـ"كوفيد-19"   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


تغير المناخ وهدر الغذاء يتصدران مؤتمر "فاو" بروما

المصدر: CNN

بحث مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو"  المنعقد في روما، كيفية الحد من الهدر الغذائي وخسائر الانتاج الزراعي والتخفيف من آثار تغير المناخ لعواقبه على الزراعة فى بلدان الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر، الذي تستمر فعالياته حتى الجمعة المقبل، إنشاء صندوق أمانة إقليمي للتنمية الزراعية يتولى تكملة موارد التمويل الإنمائي الدولي، بحسب ما نشرت "فاو" بموقعها الإلكتروني. 

وأشارت "فاو" فى بيان لها، الثلاثاء، إلى أن بلدان الشرق الأدنى تواجه معوقات من حيث موارد المياه ضمن جملة صعوبات أخرى تحد بقوة من إمكانيات زيادة الإنتاج الغذائي في مواجهة مجموع سكانها الذي من المنتظر أن تنمو أعدادهم من 380 مليون نسمة إلى 520 مليونا بحلول عام 2030،  بالإضافة إلى أن الحد من الهدر الغذائي وخسائر الإنتاج تشكل خطوة تساعد على توفير مزيد من كميات الغذاء.

وتقدر المنظمة الدولية أن خسائر الحبوب في أنحاء إقليم الشرق الأدنى تتجاوز كل عام 16 مليون طن، كذلك يهدَّر بصفة سنوية نحو 15 في المائة من البقوليات، وأكثر من ثلاثين في المائة من الأغذية المعرضة للتلف السريع كالفاكهة والخضروات، ومنتجات الألبان، واللحوم والأسماك.

ونوهت إلى أن إحتواء مقدار الفاقد الغذائي سوف يساعد على توفير حلول جيدة لتوافر الغذاء .

كما لفتت "منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة" إلى أن الثروة الحيوانية أيضا تتعرض لتهديدات كبيرة، ويواجه قطاع الثروة السمكية أخطاراً موازية نظراً للارتفاع المتوقع في منسوب مياه البحار.

ويذكر أن "فاو" كانت قد لفتت في تقرير لها بمطلع الشهر الجاري إلى تراجع أسعار الغذاء العالمية في شهر أبريل/ نيسان المنصرم، عقب ثلاثة أشهر متتالية من الارتفاع، في الوقت الذي من المقرر أن تناقش قمة الثماني هذا الشهر الأمن الغذائي.

وذكرت "فاو"، أن أسعار الغذاء الشهر الماضي تراجعت بواقع 1.4 في المائة، مقارنة بمارس/ آذار الماضي، غير أن المنظمة الدولية اعتبرت أن الأسعار لا تزال مرتفعة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني