اكتشاف خصائص جديدة للسلالة البريطانية من فيروس كورونا    طبيب أمراض عصبية يكشف عن أفضل وضعية للنوم    العلماء يكتشفون كيف يتغير الدماغ لدى عشاق القهوة    أخصائية تغذية: هذا هو أسوأ وقت لشرب الماء    حدوث ثلاثة انفجارات شمسية هذا الصباح    أعراض الإرهاق: 5 علامات تدل على أنك مرهق ولست متعبا فقط!    علماء الفلك "يكتشفون" أقرب ثقب أسود إلى الأرض حتى الآن!    السعال والحمى قد يكونان علامتين لمرض "من الماضي" تضاعفت إصاباته ولا علاقة له بـ"كوفيد-19"    العلماء يطورون أول بلاستيك قابل للتحلل حيويا بالحرارة والماء فقط في غضون بضعة أسابيع    البشرية تحتفل باليوم الدولي لأمنا الأرض   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


ولادة مختبرية بايران بعد انجماد جنين ل 11 عاماً

المصدر: قناة العالم

شهد مختبر مركز الإنجاب والعقم في اصفهان؛ ولادة اول جنين في ايران بعد انجماد زاد عن 11 سنة. وذكر مسؤول المختبر الدكتور محمد نصر اصفهاني أن المولود ذكر وقد ولد في مستشفى مهركان في اصفهان بعد انجماد دام 11 عاماً و5 شهور في النيتروجين السائل.
وقال اصفهاني مشيراً لاول ولادة من هذا النوع جرت عام 1984 في استراليا:" إن دولاً عدة شرعت بتجميد الفائض من الأجنة الناجمة عن التلقيح مختبرياً؛ والتي يحتفظ بها في النيتروجين السائل درجة برودته 190 سنتيغراداً تحت الصفر".
وأكدً على ندرة ولادة أجنة سبق ان احتفظ بها متجمدة مدة تزيد عن 10سنين، قائلاً:" شهدت ايران حتى الآن الكثير من الولادات بعد تجميد الاجنة مدة زادت عن 5 سنين، واثنتين زادت فيهما مدة الانجماد عن سنين 10".
واعتبر ان ولادة كهذه التي تمثلت في انجماد الجنين مدة 11 عاماً و5 شهور هي الاولى ورقماً قياسياً في ايران، مضيفا:"لإجراء عملية التلقيح مختبرياً؛ يتم تزريق الزوجة بعقار لتحفيز المبيض تمهيداً لتخصيب احدى البويضات من قبل أحد الحيامن وتشكيل الجنين.عند ذاك يتم نقل جنين واحد أو اجنتين اثنتين أملاً في الحمل".
وذكر الطبيب الايراني ان نسبة الحمل بهذه الطريقة هي حسب الدكتور نصر اصفهاني بين 30 و 40 %. مضيفا:"يجمد الفائض من الاجنة ليكون بعد الحمل وولادة الوليد بنقل الجنين الجديد، ما يمكن من ولادة اجنة أخر إذا ما أرادت الام ذلك".
وأشار مسؤول مختبر مركز الإنجاب والعقم في اصفهان؛ لطريقتين متداولتين في انجماد الاجنة مصرحا:" ان الوليد هذا ناتج عن طريقة الانجماد البطيء للجنين وهي طريقة قديمة تبلغ نسبة النجاح فيها بين 50 و70 %.اما طريقة الانجماد السريع المعمول بها منذ 5 سنين في ايران، فتقدر نسبة النجاح فيها بين 90 و100 %".
وقال عن هدف اتباع تقنية انجماد الاجنة واستخداماتها: الطريقة هذه تجنب الام لثاني مرة عملية تحفيز المبيض واعادة التخدير... ما يقلص الكلفة في المراحل التالية إلى العشر".
واضاف الدكتور نصر اصفهاني: "الطريقة هذه مألوفة اليوم في العالم... وانه لا فرق بين من يولد حسب هذه الطريقة وبين سواهم في العالم".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني