قريبا.. دخول أوروبا سيكون أسرع لكن أكثر صعوبة    الأقوال الأولى للرئيس السوداني المعزول عمر البشير    "التمزق العظيم" سيدمر الكون بما فيه    أنقرة تعلن مقتل 3 مدنيين وجرح 12 آخرين بقصف جوي تعرض له رتل عسكري تركي في سوريا    الحوثيون يعلنون استهدافهم عرضا عسكريا في مأرب بصاروخ بالستي    رئيس الجمهورية يؤكد أهمية تطوير العلاقات بين بغداد وموسكو    الإقتصاد النيابية: الأوضاع الأمنية وراء ضعف الإستثمار في العراق    صعود أسعار النفط بعد هجوم على منشأة نفط سعودية    الرافدين يحذر المتلكئين بتسديد قروض بسماية باجراءات قانونية ضدهم    البيت الأبيض: لا ركود بالرغم من الاضطرابات الاقتصادية للسوق العالمية   

تـقـاریــر و دراســات 


المنظومة الجينية لها صلة بحاجة الفرد للنوم

المصدر: قناة العالم

اثبت فريق من العلماء الاميركيين ان حاجة الفرد للنوم مرتبطة بعدد من العوامل من بينها المنظومة الجينية له وان المدة التي يحتاجها للنوم ربما كانت وراثية.

وقال العلماء الاميركيون في بحث نشرته مجلة "ساينس" العلمية الاميركية في عددها الاخير ان الشخص البالغ يحتاج في المتوسط بين ثمان الى تسع ساعات من النوم يوميا حتي يشعر انه نال ما يحتاجه من الراحة.

واوضحت الدراسة ان قلة ساعات النوم ليلا في الدول الصناعية تسبب في احساس كثير من الاشخاص بحالة من الارهاق المزمن ، الا ان هناك من الاشخاص من يكتفي بقسط قليل جدا من النوم ومع ذلك لا يشعر بالارهاق مطلقا.

ومن اجل حل هذا اللغز قام فريق من العلماء الاميركيين بقيادة العالم "ينج هي" من قسم الامراض العصبية بجامعة كاليفورنيا بدراسة حالة شخصين ممن ينامون ساعات قليلة لمعرفة السر في ذلك.

والشخصان اللذان اجريت عليهما الدراسة هما ام وابنتها لا تحتاج كل منهما الا الى ست ساعات من النوم يوميا بينما يحتاج باقي افراد اسرتهما واقاربهما الى ثمان ساعات من النوم يوميا.

واكتشف العلماء ان هاتين السيدتين تختلفان عن بقية افراد الاسرة في طبيعة التحولات التي تحدث في احد الجينات الموجودة في جسميهما، مما يدل على ان العزوف عن النوم لساعات طويلة يمكن ان يكون مسالة وراثية.

وتمكن العلماء من دراسة هذه التحولات الجينية لدى بعض الفئران فوجدوا تطابقا مع الحالة الجينية لدى هاتين السيدتين اللتين لا تحتاجان لساعات نوم طويلة وهو امر متوافر ايضا لدى هذه الفئران.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني