اكتشاف خصائص جديدة للسلالة البريطانية من فيروس كورونا    طبيب أمراض عصبية يكشف عن أفضل وضعية للنوم    العلماء يكتشفون كيف يتغير الدماغ لدى عشاق القهوة    أخصائية تغذية: هذا هو أسوأ وقت لشرب الماء    حدوث ثلاثة انفجارات شمسية هذا الصباح    أعراض الإرهاق: 5 علامات تدل على أنك مرهق ولست متعبا فقط!    علماء الفلك "يكتشفون" أقرب ثقب أسود إلى الأرض حتى الآن!    السعال والحمى قد يكونان علامتين لمرض "من الماضي" تضاعفت إصاباته ولا علاقة له بـ"كوفيد-19"    العلماء يطورون أول بلاستيك قابل للتحلل حيويا بالحرارة والماء فقط في غضون بضعة أسابيع    البشرية تحتفل باليوم الدولي لأمنا الأرض   

أخبـــار العــالــم 


مجلس الامن يجتمع اليوم لبحث الوضع في سوريا

المصدر: قناة العالم

قالت البعثة الفرنسية في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن سيعقد اجتماعًا مغلقًا اليوم الجمعة لمناقشة الخطوات اللازمة فيما يتعلق بسوريا. وقالت البعثة في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يوم  الخميس "يجتمع مجلس الامن التابع للامم المتحدة في مشاروات مغلقة اليوم الجمعة الساعة الثالثة مساء (2000 بتوقيت جرينتش) في نيويورك لمناقشة الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن الوضع في سوريا."

وتوقع مصدر دبلوماسي أن يوزع المغرب خلال الاجتماع مشروع قرار عربي- غربي يدعم القرارات الأخيرة لوزراء الخارجية العرب.

وقال دبلوماسيون لرويترز طالبين ألا تنشر اسماؤهم انه من المتوقع ان يقوم المغرب بتوزيع مشروع قرار جديد في الاجتماع وان المشروع يساند  دعوة الجامعة العربية للرئيس بشار الأسد للتنحي ونقل سلطاته الى نائبه من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية والتحضير للانتخابات.

وقال أحد الدبلوماسيين "انهم (المغرب) يعتزمون توزيع نص مشروع قرار يمثل وجهة نظر أغلبية البلدان الأعضاء في المجلس."

وقال مبعوثون ان مجلس الامن قد يصوت في الاسبوع القادم على مشروع القرار الجديد الذي يصوغه دبلوماسيون من بريطانيا وفرنسا بالتشاور مع قطر والمغرب والولايات المتحدة والمانيا والبرتغال.

ومن المقرر ان يحل مشروع القرار الجديد محل مشروع روسي يقول دبلوماسيون غربيون انه ضعيف للغاية.

وقال دبلوماسيون في المجلس ان الوفد المغربي التقى يوم الخميس مع دبلوماسيين روس وصينيين ليقدم إليهم احدث نسخة من مشروع القرار العربي الغربي. ولم يتضح على الفور ماذا كان ردهم الأولي.

ويدعو مشروع القرار الذي حصلت رويترز على نسخة منه الى "انتقال سياسي للسلطة" في سوريا. ولا يطالب بفرض عقوبات للامم المتحدة على سوريا وهو ما تقول روسيا إنها لا يمكنها تأييده.

وكانت روسيا ومعها الصين اعترضتا بحق النقض الفيتو على مشروع قرار اوروبي في اكتوبر تشرين الاول يدين سوريا ويهدد بفرض عقوبات عليها  بسبب حملتها على المتظاهرين. ولم يتضح بعد هل روسيا مستعدة لاستخدام حق النقض ثانية لعرقلة اصدار قرار عن المجلس بشأن سوريا.

ورأى مبعوثون غربيون ان روسيا قد تجد صعوبة في استخدام حق النقض (الفيتو) لاحباط قرار يهدف الى تقديم الدعم للجامعة العربية.

هذا ويتوجه غداً السبت الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم، الى نيويورك حيث يقدمان القرارات العربية الاخيرة بشأن سوريا الى مجلس الامن.

ومن المقرر ان يلتقي العربي وبن جاسم سفراء الدول الاعضاء في مجلس الأمن الدولي.

الى ذلك تظاهر السوريون في عدة محافظات تأييداً للرئيس بشار الاسد. وقد خرجت هذه التظاهرات في دمشق ومحافظات دير الزور وحلب واللاذقية وطرطوس والحسكة تعبيراً عن رفضهم لقرارات الجامعة العربية وتأييداً لإصلاحات الرئيس بشار الاسد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني