الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان    روحاني : سجل ترامب الاسود أغلق الى الابد    إيرلندا.. 81 تقريرا عن الآثار الجانبية للتطعيم بلقاحي "فايزر/بيونتيك" و"موديرنا"    العلماء يجدون سبيلا قد يصلح للتنبؤ بالوفاة الناجمة عن "كوفيد - 19"    إيطاليا: وصول 37 مهاجرا إلى صقلية    بريطانيا.. 1820 وفاة جديدة بـ"كوفيد-19"    إيران تعلن جهوزية 4 أقمار صناعية للإطلاق    مصرع أكثر من 60 شخصا أثناء إزالة الثلوج في اليابان    الصين تفرض عقوبات على بومبيو و28 أمريكيا    البرتغال.. إصابات كورونا تسجل حصيلة قياسية جديدة   

تـقـاریــر و دراســات 


الطعام الغني بالبوتاسيوم يقلل من الإصابة بالسكتة

المصدر: قناة العالم

أثبتت دراسة سويدية أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غنياً بالبوتاسيوم ربما يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية ممن يتناولون القليل من هذه المعادن.

وقد اعتمدت هذه الدراسة على تحليل بيانات 10 دراسات دولية تضمنت أكثر من 200 الف شخص بالغ.

وقد أظهرت هذه الدراسات أن مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية تقل مع كل زيادة في تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. فكل زيادة بمقدار 1.000 مليجرام من البوتاسيوم اليومي يؤدي إلى تناقص احتمالات الإصابة بالسكتة بمقدار 11% خلال فترة 5 إلى 14 سنة قادمة.

وحيث ان الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم مثل الفول وبعض الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدهون، لها فوائد صحية عديدة، فهذه الدراسة تقدم سبباً آخر للإكثار من هذه الأطعمة.

ويمثل البوتاسيوم المفتت الكهربائي الذي يحتاجه الجسم للحفاظ على توازن السوائل به، كما أنه يفيد في صحة الأعصاب والعضلات وتنظيم ضغط الدم.

وهناك دراسات سابقة أثبتت أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تساعد في الحفاظ على ضغط دم جيد، وربما تحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة.

ويرتبط البوتاسيوم بشكل خاص بتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الناتجة عن قلة تدفق الدم المعروفة بـischemic stroke والتي تحدث نتيجة انسداد الشريان المغذي للمخ وهو المسبب لما يقرب من 80% من حالات السكتة الدماغية.

وتتفق نتائج هذه الدراسة مع دراسة حديثة أجراها المركز الأمريكي للتحكم بالمرض والتي قام بمتابعة أكثر من 12 الف شخص بالغ لمدة 15 عاماً.

وقد اكتشف الباحثون في هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالصوديوم ويقللون من تلك الغنية بالبوتاسيوم كانوا أكثر عرضة للوفاة لأي سبب أثناء فترة الدراسة

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني