ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في دول أوروبية    ما هي مخاطر نقص المغنيسيوم في الجسم؟    أعراض الاكتئاب المتعددة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية    أذربيجان وأرمينيا تتفقان على اتخاذ    الصناعة: تلقينا عروضا جديدة من الدول المجاورة لشراء المنتجات العراقية    أكثر من إصابة بكورونا كل ثانية.. الولايات المتحدة تسجل أعلى زيادة يومية محليا وعالميا    بدء مباحثات وفدي الحكومتين العراقية والمصرية    الحشد الشعبي: إصابة خمسة منتسبين وفقدان آخر بانفجار أنبوب الغاز في المثنى    الإعلام الأمني: وفاة طفلين وإصابة 28 بانفجار انبوب الغاز في المثنى    القبض على ثلاثة من مروجي المخدرات وبيع الاسلحة في بغداد   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


رسو ثلاث بواخر في ميناء أم قصر محملة بـ75 ألف طن من السكر

المصدر: السومرية نيوز

أعلنت إدارة فرع وزارة التجارة في محافظة البصرة، الأربعاء، عن وصول كميات كبيرة من مادة السكر المستوردة عبر ميناء أم قصر، تمهيداً لتوزيعها ضمن مفردات الحصة التموينية، متوقعة انخفاض أسعار السكر بعد أن سجلت ارتفاعاً مفاجئاً مؤخراً.

وقال مدير قسم إخراج المواد الغذائية في فرع وزارة التجارة عبد الجليل حسن جمعة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "ميناء أم قصر التجاري شهد في غضون الساعات الـ24 الماضية رسو ثلاث بواخر كبيرة محملة بـ75 ألف طن من السكر التايلندي المستورد من قبل شركة أهلية عراقية لصالح وزارة التجارة"، مبيناً أن "البواخر هي (أوبال 2) وتحمل 25 ألف طن، ورست بجانب الرصيف رقم 13، و(ديناجي) التي تحمل 34 ألف طن ورست عند الرصيف رقم 15، والباخرة(الأمل بالله) التي تحمل 16 ألف طن وتشغل الرصيف رقم 17".

وأضاف جمعة أن "البواخر يجري حالياً تفريغ حمولاتها بالتزامن مع نقلها بواسطة الشاحنات إلى فروع وزارة التجارة في كافة المحافظات، لغرض توزيعها على المواطنين ضمن مفردات الحصة التموينية"، موضحاً أن "إجراءات تفريغ البواخر الثلاث تنفذ بسرعة قياسية لوجود باخرتين قيد الانتظار في (منطقة المخطاف) من المتوقع رسوهما قريباً لتفريغ حمولتهما البالغة 50ألف طن".

وأشار جمعة إلى أن "كميات السكر التي تم استلامها سترتفع بعد رسو الباخرتين إلى 205 آلاف طن من أصل 235 ألف سبق وان تعاقدت الوزارة على استيرادها"، مؤكدا أن "وصول تلك الكميات سوف يؤدي حتماً إلى خفض أسعار السكر في الأسواق المحلية بشكل كبير بعد أن سجلت خلال شهر رمضان الجاري ارتفاعاً حاداً أثقل كاهل المواطنين ذوي الدخل البسيط".

وأعلنت وزارة التجارة العراقية، اليوم الأربعاء (العاشر من آب الجاري)، أنها تفاوض سبع شركات عالمية قدمت عروضا فنية لمشروع السلة الواحدة الخاصة بالبطاقة التموينية، فيما عزت أسباب تلكؤ توزيع مفرداتها خلال شهر رمضان إلى ارتفاع درجات الحرارة.

ولفت جمعة إلى أن "الكميات المستلمة تؤمن للوزارة تجهيز المواطنين بمادة السكر ضمن الحصة التموينية لمدة ثلاثة أشهر".

وكانت وزارة التجارة أكدت، في أيار الماضي، أن البطاقة التموينية سيتم إلغاؤها في العام 2014 وتركيزها بين الأسر الفقيرة فقط، فيما كشفت عن آلية جديدة لتحسين مفردات البطاقة التموينية خلال الفترة الحالية.

يشار إلى أن غالبية العراقيين يعتمدون في غذائهم الأساسي على ما يحصلون عليه عبر البطاقة التموينية، وذلك منذ فرض الحصار الاقتصادي على العراق في العام 1991، وكانت تشمل مفردات الحصة التموينية، مواد الرز والطحين وزيت الطهي والسكر والشاي غير المعلب ومسحوق الغسيل والصابون والحليب المجفف(للكبار) والحليب المجفف (للصغار) والبقوليات كالعدس والفاصوليا والحمص، إلا أن غالبية هذه المواد حذفت في السنوات الأخيرة، ومنها الحليب المجفف (للكبار)، والبقوليات بأنواعها ومسحوق الغسيل.

يذكر أن محافظة البصرة نحو 590 كم جنوب بغداد تضم أربعة موانئ تجارية أكبرها ميناء أم قصر الذي تم بناؤه في عام 1965 بالقرب من مركز ناحية أم قصر نحو 70 كم جنوب غرب مدينة البصرة، ويحتوي الميناء على أرصفة مخصصة لرسو البواخر التي تنقل المواد المستوردة لصالح وزارة التجارة، فضلاً عن صومعة حكومية ضخمة لخزن الحبوب، كما تقع في طرفه الجنوبي القاعدة الوحيدة للقوة البحرية العراقية.

وكانت أعلنت وزارة النقل في العام الماضي عن شطر الميناء إلى ميناءين منفصلين إدارياً، وأطلقت على الجديد ميناء خور عبد الله، لكنها تراجعت عن الإجراء بداية العام الحالي، وقامت بإعادة دمج الميناءين.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني