الصحة العالمية تستأنف اختبارات "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج المرضى بعدوى فيروس كورونا    أول مباراة في إسبانيا بعد استئناف النشاط الكروي ستنطلق من الشوط الثاني!    الصحة تسجل 781 اصابة جديدة بكورونا    باحثو الإنفلونزا يزعمون الحاجة إلى تطوير مضاد جديد للفيروسات لـ"وقف" تكاثر كورونا في الجسم    عشرات آلاف المتظاهرين يحتجون في لندن ضد العنصرية واشتباكات أمام مقر رئيس الوزراء    علماء: فيروس كورونا "مرض موسمي وفصل الشتاء مرتعا له"    اقامة دعوى قضائية ضد المعتدين على صحة ذي قار    الأنواء الجوية: الهزة الأرضية بلغت قوتها 5 درجات على مقياس ريختر    الصحة العالمية تحذر من موجة ثانية لفيروس كورونا وقد تكون مدمرة    تحليل الحمض النووي يكشف عن لغز محير في مخطوطات البحر الميت   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


واسط توقع مذكرة تفاهم مع محافظة إيلام الإيرانية وتدعو شركاتها للاستثمار بالمحافظة

المصدر: السومرية نيوز

أعلنت محافظة واسط، الخميس، عن توقيع مذكرة تفاهم مع محافظة إيلام الإيرانية، تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، مبينة ان حكومة واسط وجهت دعوة رسمية للشركات الإيرانية للاستثمار فيها.

وقال محافظ واسط مهدي حسين خليل الزبيدي في حديث لـ" السومرية نيوز"، إن "وفدا من السلطتين التشريعية والتنفيذية في واسط، أنهى أمس الأربعاء، زيارة رسمية إلى محافظة إيلام الإيرانية بدعوة من حكومتها المحلية"، مضيفاً أن "الزيارة أثمرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين".

وأضاف الزبيدي أن "المذكرة نصت على تعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة بين مواطني المحافظتين"، لافتاً إلى أن "أهم ما تناولته المذكرة تعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي والتجاري المشترك، وتبادل الخبرات المختلفة".

وذكر محافظ واسط أن "المذكرة تضمنت أيضا تأكيد الجانبين على تنظيم آلية دخول وخروج الزوار العراقيين والإيرانيين عبر منفذي زرباطية ومهران بين العراق وإيران ضمن حدود المحافظتين المتجاورتين واسط وإيلام".

وأوضح أن "وفد المحافظة وجه دعوة رسمية للشركات الإيرانية للاستثمار في العراق ومحافظة واسط على وجه الخصوص لوجود العديد من الفرص الاستثمارية في قطاعات مدنية حيوية مثل السكن والكهرباء والصناعات المختلفة والطرق والجسور والمطارات وغيرها".

ولفت الزبيدي إلى أن "المذكرة تضمنت أيضا تسهيل الإجراءات بين تجار البلدين والتأكيد على تبادل الزيارات في المرحلة المقبلة، وتشكيل لجنة لمتابعة ما تم الاتفاق عليه ضمن هذا اللقاء".

يذكر أنه سبق لمسؤولين محليين من واسط أن التقوا بمسؤولين من محافظة إيلام الإيرانية في 31 أيار الماضي لمناقشة عدد من القضايا المشتركة بين الطرفين، ورأس وفد محافظة واسط معاون المحافظ للشؤون الثقافية السيد حيدر جاسم محمد في حين رأس الوفد الإيراني، شيخ رحماني نائب محافظ إيلام السياسي، وتناول اللقاء قضية دخول وخروج الزوار بين البلدين والمعوقات التي تواجههم، بالاضافة الى سبل تعزيز التبادل التجاري وتفعليه.

وكان قائم مقام مدينة مهران السيد حياتي ولي الله طالب خلال اللقاء بضرورة إقامة منطقة للتجارة الحرة بين واسط وإيران في منفذي زرباطية ومهران، مبينا أن هناك مساحة كبيرة من الأرض في الجانب الإيراني مهيأة جيدا ويمكن استغلالها لهذا الغرض وهو الامر الذي رحب به وفد محافظة، إلا أنه لفت إلى أن الموافقة على إنشاء المناطق الحرة هو من اختصاص الحكومة الاتحادية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني