شرطة الكونغرس تحذر من خطط لتفجير مبنى الكابيتول خلال خطاب مرتقب لبايدن    علماء: مضادات يسببها التطعيم تقتل سلالة جنوب إفريقيا أفضل من تلك التي يسببها "كوفيد - 19"    آلاف المتظاهرين يحتشدون في شوارع العاصمة الجزائرية    المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية لـRT: موقف مصر ليس جيدا وتوزيع مياه النيل لم يكن عادلا    لماذا بعض سلالات فيروس كورونا أكثر عدوى من غيرها؟    كورونا يتفشى على متن سفينتين حربيتين أمريكيتين في ميناء خليجي    واشنطن تفرض عقوبات على قوات التدخل السريع السعودية والنائب السابق لرئاسة الاستخبارات العامة    نصائح لمن أصيب بمرض بعد الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لـ "كوفيد-19"    كيف نسرّع عملية التمثيل الغذائي؟    هل يمكن تغيير لون العينين؟   

أخـبـار الـعــراق 


علاوي (للاخبارية): المالكي يتهرب من تنفيذ أتفاقية اربيل..والخيارات أمامنا مفتوحة

المصدر: 

أتهم رئيس /أئتلاف العراقية/ اياد علاوي ،رئيس الوزراء نوري المالكي بالتهرب من تنفيذ أتفاقية اربيل، مؤكداَ أن جميع الخيارات أمام ائتلافه مفتوح في حالة عدم تنفيذ أتفاقية اربيل وقال علاوي في تصريح خص به(الوكالة الاخبارية للانباء) :أن المالكي يتهرب من تنفيذ اتفاقية اربيل ، كونه لا"يرغب" بأن يكون له "شركاء"حقيقيون في السلطة، مشيرا الى:أن الخيارات امام/العراقية/ مفتوحة، دون أن يذكرعلاوي الخيارات.
واضاف :"أن المالكي لايريد أن يتفذ أتفاقية اربيل،كونها الشراكة الحقيقة في السلطة،مستبعدا الالتزام المالكي بها،كونه يتحدث عن حكومة شراكة وطنية،وهو لايرغب بتلك الحكومة.
واشارالى:ان /ائتلافه/ تنازل عن استحقاقه الدستوري والانتخابي بسبب الرفض الايراني الكامل وتوافق الولايات المتحدة مع هذا الرفض وصدور راي غير دستوري من المحكمة العليا يحدد ان الكتلة التي تتشكل بعد الانتخابات هي الكتلة التي تتولى تشكيل الوزارة.
وبشأن الانسحاب الامريكي او البقاء ،طالب علاوي المالكي بايتخاذ قراراً شجاعاً واضحاً، وطرح حيثياته ومعطياته على شعب العراق وقواه السياسية، لتؤيد أو ترفض في جلسة علنية ومفتوحة لمجلس النواب، كون المالكي القائد العام للقوات المسلحة .
وكان رئيس /ائتلاف العراقية /إياد علاوي هدد بأتخاذ موقف من العملية السياسية في حال عدم تنفيذ المحاور التسعة في اتفاقية رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني، فيما وجدد رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي،اليوم الجمعة، انتقاده تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي حول صلاحيات البرلمان، معتبراً أنها "غير موفقة".
وقال علاوي في مؤتمر صحفي مشترك مع النجيفي عقب أجتماع مع قيادات القائمة وأعضائها قبل يومين : أن " الاجتماع كان إيجابياً، وتم اتخاذ قرارات مهمة بإجماع قادتها حول ما يجري على الساحة السياسية"، كاشفاً عن الاستعداد لتوجيه رسالة تحريرية واضحة للأطراف والكتل السياسية في ما يتعلق بمبادئ الشراكة التي أقرت وفق مبادرة مسعود البارزاني"، مؤكداً أن القائمة ستحدد سقفاً زمنياً لتطبيق بنود الاتفاقية.
وطالب علاوي الكتل السياسية بـ(نتائج) واضحة يوم الاثنين المقبل( اي غدا) والاستجابة الكاملة غير المنقوصة لكل مطالب العراقية"، معتبراً أن "الأخيرة تنازلت عن استحقاقها الوطني والدستوري والديمقراطي ولجأت إلى الشراكة الوطنية إكراماً للشعب العراقي".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني