باحثون يكتشفون أن الغلاف الجوي للأرض كان سُمّيا مثل كوكب الزهرة!    فوائد صحية مذهلة ستجعلك تتناول شاي الكركم يوميا    دراسة جديدة تلقي الضوء على تقييم صحي محتمل لدى بعض مرضى "كوفيد-19" المتعافين في المنزل!    دراسة جديدة تشرح سببا مهما للإنفلونزا القاتلة    محكمة استئناف ترفض طلب ترامب لمنع إعلان بايدن فائزا في بنسلفانيا    عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم يتجاوز61 مليون إصابة    وزارة الدفاع الايرانية تزف استشهاد محسن فخري زاده    السوداني يقدّم خارطة طريق لمنح رخص جديدة للهاتف النقال    أمانة مجلس الوزراء تكشف تفاصيل مشروع بناء المدارس من قبل الشركات الصينية    ما مصير قانون الجرائم الالكترونية وهل سيمرر في البرلمان بصيغته الحالية   

أخبـــار العــالــم 


مصر: تفجير خط أنابيب لنقل الغاز إلى الأردن وإسرائيل

المصدر: CNN

فجر مجهولون، فجر اليوم الأربعاء، خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي إلى الأردن وإسرائيل، في ثان حادث من نوعه منذ فبراير/شباط الماضي.ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر أمني إن مهاجمين مجهولين نسفوا خط الأنابيب الذي يمر في شمال شبه جزيرة سيناء بالقرب من مدينة العريش، ما أدى لاندلاع حريق.

وذكر المصدر، وبحسب موقع "أخبار مصر" الرسمي، أن الجهات المختصة أغلقت المصدر الرئيسي للغاز الذي يمد خط الأنابيب فيما تجري جهود إخماد الحريق.

ومن جانبه وصف محافظ شمال سيناء، اللواء عبد الوهاب مبروك، التفجير بأنه "عمل تخريبي" لم ينجم عنه خسائر بشرية، موضحاً بأن محطة التجميع، حيث وقع الانفجار، تقوم بتغذية أنبوبي الغاز للخارجي (إسرائيل والأردن) وبعض مناطق بورسعيد، كما أورد المصدر ذاته.

وشهد خط الأنابيب نفسه عملية تخريبية في الخامس من فبراير/شباط الماضي، إبان ذروة احتجاجات شعبية متواصلة لقرابة ثلاثة أسابيع أجبرت الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، على التنحي في 11 من الشهر ذاته.

وأدى التفجير لوقف لضخ أوقف ضخ الغاز المصري إلى الأردن، الذي يعتمد منذ السنوات الثلاث الماضية على الغاز المصري بنسبة 80 في المائة لتوليد الكهرباء.

وتحصل إسرائيل على 40 في المائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من مصر بمقتضى إتفاق أستند إلى معاهدة السلام الموقعة بين البلدين عام 1979.

ويأتي الانفجار في الوقت الذي أحالت فيه السلطات المصرية وزير البترول الأسبق، سامح فهمي، و6 مسئولين سابقين إلى المحاكمة بتهم تبديد أموال عامة مرتبطة بإتفاق لتصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل، تسبب في خسائر لمصر تزيد قيمتها عن 714 مليون دولار.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني