عادات في نمط الحياة تطيل سنواتك "الخالية من الأمراض"!    البقع البنية على الأسنان.. هل من طريقة للتخلص منها؟    دراسة تكشف فوائد صحية مذهة لبذور عباد الشمس    "نوع من الانتحار"... طبيب يكشف عن خطأ كارثي أثناء العلاج من "كوفيد 19"    أيهما أفضل وأكثر فائدة... الخضار الورقية أم ذات اللون الأخضر    5 أطعمة صحية غنية بفيتامين (د) يجب إضافتها إلى نظامنا الغذائي    زلازل غريبة في ولاية يوتا الأمريكية تكشف عن "نشاط مخفي" تحت الصحراء!    علاج تجريبي واعد لارتفاع الكوليسترول بتقنية "جدلية"!    بنك "بريكس" يقدم للصين أكثر من مليار دولار لإنعاش الاقتصاد    السويد.. إصابة 8 أشخاص بسلاح أبيض والشرطة تحقق في   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


توقعات بمشاركة 250 شركة عالمية في معرض البصرة الدولي

المصدر: 

بينت وزارة الزراعة ان العراق ينتج محصول الحنطة بنسبة 50 بالمئة من الاكتفاء الذاتي وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة كريم التميمي، لـ (آكانيوز) إن "العراق ينتج محصول الحنطة بنسبة 50 بالمئةمن الاكتفاء الذاتي إذ من المفروض ان يصل مستوى الاكتفاء الذاتي إلى 4 ملايين طن من الحنطة سنويا". وبحسب وزارة التجارة فان كمية الحنطة المستوردة إلى العراق ستصل إلى 4 ملايين ونصف المليون طن في شهر آب المقبل.
وأضاف التميمي أن "العراق ينتج حالياً مليوني طن فقط من الحنطة بسبب قلة المياه اللازمة لزراعتها فضلاً عن هجرة العديد من المزارعين من القرى إلى المدن". وأشار إلى أن "وزارة الزراعة تعمل على وضع خطة لاستخدام المرشات الاروائية والتي من شانها الارتقاء بواقع الإنتاج الزراعي للحنطة خلال الموسم المقبل".
وبالرغم من هطول امطار خلال الأشهر الماضية، لايزال العراق يعاني من موجة جفاف بسبب شح الأمطار منذ أكثر من عامين، إضافة إلى قلة منسوب مياه الأنهر التي تدخل الأراضي العراقية ولاسيما من نهري دجلة والفرات. ويحمّل العراق، تركيا وسوريا وإيران مسؤولية نقص مناسيب مياه الأنهر الداخلة إليه بسبب إقامتهم مشاريع اروائية وزراعية عليها.
وأعلنت لجنة المبادرة الزراعية العليا المرتبطة بمجلس الوزراء العراقي، عن وضعها خطة تتضمن تنفيذ مشاريع زراعية عديدة ضمن موازنة عام 2011 للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية. وكانت الحكومة قد خصصت مبالغ مالية لمعالجة القطاع الزراعي والجفاف، ووضعت اللجنة العليا للمبادرة الزراعية محاور عدة للنهوض بالواقع الزراعي توزعت بين مياه الري، والأراضي الزراعية، والإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني، ومحور الإقراض الزراعي.
ومنحت الحكومة مؤخراً اللجنة العليا للمبادرة الزراعية صلاحية التعاقد مع الشركات التابعة وزارة الموارد المائية، واستثنتها من أساليب التعاقد الواردة في المادة الرابعة من تعليمات العقود الحكومية رقم 1 لسنة 2008. وأطلقت وزارة الزراعة العراقية مشروعا لمكافحة الجفاف وتقليل تأثيراته على الواقع الزراعي ينتهي في عام 2015.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني