مع تصاعد المظاهرات الأميركية.. حظر التجوال في 40 مدينة وحالة طوارئ في 3 ولايات وترامب يلوح بالقوة العسكرية    ترودو يؤكد "إصغاءه الى غضب" الكنديين السود    الدولار يهبط أمام الروبل الروسي إلى أدنى مستوى منذ 6 مارس 2020    الأزمة النيابية تستبعد تمديد الحظر الشامل    التربية النيابية: مقترح جديد بشأن مصير الصفوف المنتهية    ترامب يتهم معظم حكام الولايات بـ"الضعف" ويدعو إلى تشديد الإجراءات ضد أعمال العنف    كوكب بحجم الأرض يدور حول أقرب نجم يثير فضول العلماء    ذي هيل: السود يقتلون بأميركا بلا سبب ولا عقاب للقتلة.. لقد طفح الكيل    مقال في غارديان: نار ووباء وبلد في حالة حرب مع نفسه.. رئاسة ترامب انتهت    "عملاق الأدوية" ينضم لسباق لقاحات كورونا.. والموعد أكتوبر   

أخـبـار الـعــراق 


الطالباني يزور إيران للمشاركة باجتماع لرؤساء الدول المحتفلة بعيد نوروز

المصدر: السومرية نيوز

أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الخميس، أن الطالباني سيزور إيران اليوم  تلبية لدعوة رسمية وجهها الرئيس الإيراني للمشاركة في اجتماع لرؤساء الدول المحتفلة بمناسبة عيد نوروز، فيما نفت أن تكون الزيارة مخصصة لبحث مسألة التظاهرات التي يشهدها إقليم كردستان العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس الجمهورية جلال الطالباني سيقوم، اليوم، بزيارة رسمية إلى إيران"، مبينا أن "الزيارة تأتي تلبية لدعوة رسمية وجهها الرئيس الإيراني للمشاركة في اجتماع لرؤساء الدول المحتفلة بمناسبة عيد نوروز".

وأكد جندياني أن "زيارة الطالباني إلى إيران غير مرتبطة إطلاقا بالتظاهرات التي تشهدها بعض مناطق إقليم كردستان".

وكانت بعض المواقع الالكترونية الكردية ذكرت أن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال الطالباني ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجرفان البارزاني سيتوجهان إلى إيران لبحث للحديث عن التضييق على الإحتجاجات التي تشهدها بعض مناط إقليم كردستان لاسيما محافظة السليمانية.    

ويحتفل الكرد في الـ21 من شهر آذار في كل عام، بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً، تعبيراً عن الحرية والتخلص من الظلم، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً.

وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد النوروز، مثل إيران، أفغانستان، باكستان، طاجاكستان وأوزبكستان.

ويعد إشعال النار خلال الاحتفال بعيد نوروز ميزة مهمة تميز تلك الاحتفالات، ويعود إلى أسطورة كردية قديمة، تشير إلى أن الكرد قبل آلاف السنين، كانوا يعانون من ظلم الطاغية "ضحاك" الذي كان يقتل كل يوم شابين أثنين ويستعمل أدمغتهم لعلاج داء خبيث فوق كتفيه، وفي أحد الأيام انبرى له شاب كردي كان يسمى كاوة الحداد، وقضى على الطاغية، وفي الوقت نفسه أخبر أصدقاءه بأن يشعلوا النيران فوق قمم الجبال والتلال تعبيراً عن احتفالهم بنيل الحرية وفرحتهم بنهاية عهد الحاكم الظالم.

ويعد نوروز، بداية السنة الشمسية الجديدة، وفيه تعطل الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية، ويتم إيقاد شعلة نوروز في المدن الكردية كافة.

يذكر أن محافظة السليمانية، نحو 364 كم شمال العاصمة العراقية بغداد، شهدت منذ 17 شباط الماضي، تظاهرات شارك فيها المئات من الشباب وطلبة الجامعة والمثقفين، للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين، تحولت منذ يومها الأول، إلى مصادمات مع القوات الأمنية، أسفرت عن وقوع أكثر من 200 شخص بين قتيل أو جريح، حسب المصادر الصحية، فيما توجه العشرات من شباب مدن السليمانية وكركوك إلى جبال حمرين، اليوم الخميس، لإعلان  استقلال كردستان وتذكير الحكومة العراقية والمجتمع الدولي بحدود دولة كردستان.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني