دراسة تزعم أن فيروس "المفجّر الشبح" قد يكون سلاحا قاتلا جديدا ضد السرطان    الخدمات النيابية : حراك لمنح مشاريع الطرق للاستثمار وتفعيل الاتفاقية الصينية ضرورة ملحة    لجنة التعديلات الدستورية تعلن إنهاء جميع أعمالها    تركيا: فرنسا جزء من المشكلة في قره باغ    فوائد صحية عقلية وجسدية للمشي مدة 30 دقيقة فقط في اليوم    في ظل ضغوطات مالية.. من المتوقع أن تسجل سندات الخليج مستوى قياسيا جديدا    إيطاليا تسجل 822 وفاة و29 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة    وزير الدفاع والرئيس المصري يبحثان التعاون العسكري    الحشد يحبط تعرضا لداعش في منطقة مطيبيجة بصلاح الدين    مكافحة الإرهاب: عملياتنا شلت حركة داعش   

أخـبـار الـعــراق 


النائب محمود عثمان: المجلس السياسي شكل باتفاق الكتل ارضاء لاياد علاوي

المصدر: 

اعتبرعضو التحالف الكردستاني محمود عثمان "ان المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية شكل بقرار سياسي واتفاق بين الكتل السياسية لترضية الدكتور اياد علاوي".

وقال عثمان في اتصال هاتفي مع (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان " المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية شكل بقرار سياسي واتفاق بين الكتل لترضية الدكتور اياد علاوي اذا تكلمنا من دون مواربة وبشكل صريح ".

 واضاف عثمان ان "علاوي لن يقبل بتولي رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية ان كان من دون صلاحيات، وزعماء الكتل السياسية اتفقوا على ان يسن المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية بقانون يصدر عن مجلس النواب بعد الموافقة عليه واجراء المناقشات داخل قبة البرلمان بحسب النظام الداخلي".

واكد عثمان ان" قرارات المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية عبارة عن توصيات اما القرارات التي تأخذ موافقة الثلثين او 80%  او اكثر تكون ملزمة وتنفذ من قبل السلطة التنفيذية".

وقال عثمان ان " مسودة قانون عرضت على الكتل السياسية  للبت بهذا الموضوع داخل البرلمان من اجل ان ينتهي هذا الجدل" .

يذكر ان مقترح تأسيس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية،ينص  على يُسَنّ للمجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية قانون بعد انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه وقبل التصويت على انتخاب رئيس الجمهورية على أن يكون له أمين عام أو رئيس يتفق عليه من ضمن الرئاسات العليا في البلاد (رئيس الجمهورية ونائباه، رئيس الوزراء ونوابه، رئيس مجلس النواب ونوابه) قبل الشروع بتأليف الوزارة في الاجتماع الأول لمجلس النواب، و تكون للمجلس سكرتارية كاملة ومقر عام ولواء رئاسي أسوة بالرئاسات الثلاث، كذلك إن ميزانيته تكون مستقلة، تقدم من أمانة المجلس شأنها شأن الرئاسات الثلاث وتقر في قانون الموازنة العامة لهذا العام. وأن يكون المجلس جزءاً من السلطة التنفيذية ويحل محل مجلس الأمن الوطني.

 ويفرض النص أن يلزم الوزراء كل حسب اختصاصه بحضور الاجتماعات اللازمة في حقول اختصاصهم (كما هو حضورهم في مجلس الوزراء) على أن لا يتناقض ذلك مع عملهم في مجلس الوزراء، مع الالتزام التام بما يصدر عن المجلس من قرارات ومن مهمات المجلس الذي يمتلك هيئة مستشارين في حقول الاختصاص المختلفة أسوة برئاسة الوزراء، الشؤون السياسية، والسياسات الخارجية والداخلية والشؤون الاقتصادية والنقدية والشؤون الأمنية والعسكرية وشؤون الطاقة ـ النفط ـ الغاز ـ الكهرباء ـ الماء ـ وشؤون البيئة والأمن الغذائي وأي مهمات أو اختصاصات أخرى.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني