مادتان غذائيتان تزيدان من خطر الإصابة بالسرطان    قواعد بسيطة تحمي رسائلك على واتساب من الهاكرز    رئيس منظمة الحج والزيارة: السعودية تضمن امن المعتمرين الايرانيين    باحثون يكشفون ما قد يكون سبب انخفاض معدل الوفيات بـ"كوفيد-19"!    متى يمكن أن يكون تعبك علامة على الإصابة بعدوى "كوفيد-19"!    نيزك "اصطدم ببحيرة" في عام 2017 قد "يحمل مفتاح أصل الحياة على الأرض"!    خبيرة روسية تتحدث عن مواد غذائية قد تحمي الإنسان من فيروس كورونا    علماء يكشفون المهن التي تسبب الخرف    هولندا تعدم 35700 دجاجة بعد رصد سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور    فرنسا تسجل أكثر من 47 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا   

أخـبـار الـعــراق 


الدباغ: مجلس السياسات قراراته مصيرية وملزمة وهو اسناد للحكومة

المصدر: 

أكد عضو في التحالف الوطني، الجمعة، أن المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية هو عبارة عن هيئة فقط، تكون قراراته ملزمة في حال تم التصويت عليها بنسبة 100%، لافتاً إلى أن المجلس يستطيع أن ينظر في جميع القضايا وقد أسس ليشكل إسنادا لعمل الحكومة.
وقال على الدباغ في حديث لوكالة كردستان للأنباء إن "المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية سيتخذ بعض القرارات المصيرية، ولن تكون ملزمة ما لم يتم التصويت عليها بنسبة 100%"، مؤكداً أن "هذا المجلس لن يكون بديلا عن مجلس النواب والحكومة نهائيا".
وعقد مجلس النواب العراقي مساء أمس الخميس جلسته، التي تم خلالها انتخاب اسامة النجيفي رئيسا له والنائب الأول قصي السهيل والنائب الثاني عارف طيفور، وتم خلال الجلسة أيضاً انتخاب جلال طالباني رئيسا لجمهورية العراق للدورة الانتخابية الثانية، ليعلن الأخير تكليف نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال مدة شهر واحد.
وبين الدباغ وهو عضو عن دولة القانون أن "مجلس السياسات الإستراتيجية يستطيع ان ينظر في جميع القضايا، وقد اسس ليشكل إسنادا لعمل الحكومة وهو لايمنح صلاحيات لكتلة اوقائمة دون اخرى".
واتفقت القائمة العراقية والكتل السياسية الأخرى أن يكون زعيمها إياد علاوي رئيسا للمجلس الوطني للسياسيات الإستراتيجية، الذي يكون جزءا من السلطة التنفيذية ويحل محل مجلس الأمن الوطني إضافة لمهام أخرى، ويلزم الوزراء كل حسب اختصاصه بحضور الاجتماعات اللازمة في حقول اختصاصهم كما هو حضورهم في مجلس الوزراء.
ويضم المجلس، الشؤون السياسية، السياسات الخارجية والداخلية، الشؤون الاقتصادية والنقدية، الشؤون الامنية والعسكرية، شؤون الطاقة ـ النفط ـ الغاز ـ الكهرباء ـ الماء .. وغيرها، وشؤون البيئة والامن الغذائي.
وتكون مهامه بلورة رؤى مشتركة ومسؤولة في ادارة الملفات الاستراتيجية في مؤسسات الدولة العليا في القضايا الاقتصادية والسياسية والامنية والخدمية والطاقة وغيرها.
ويكون للمجلس امينا عاما او رئيسا يتفق عليه من ضمن الرئاسات العليا في البلاد، ويكون للمجلس سكرتارية كاملة ومقرا عاما ولواءً رئاسيا اسوة بالرئاسات الثلاث، ويكون للمجلس ميزانية مستقلة تقدم من امانة المجلس شأنها شأن الرئاسات الثلاث وتقر في قانون الموازنة العامة لهذا العام.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني