هذا ما يفعله تناول 60 غراماً من اللوز يومياً بجسمك !    وزير الخارجية السوري يبدأ زيارة إلى الصين    "حماس" تدعو إلى الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي احتجاجا على "مؤتمر البحرين"    الكرملين يدعو لانتظار بيانات مؤكدة قبل تقييم حادثة خليج عمان    أردوغان: توريد أنظمة "إس-400" إلى تركيا قد يبدأ في النصف الأول من الشهر القادم    أولى مفاجآت كوبا أميركا.. الأرجنتين تسقط أمام كولومبيا    ميسي وصلاح وآخرون.. الأرقام تحدد "أغلى تشكيلة" في العالم    الدفاع النيابية: غالبية الشركات الأمنية في العراق تعمل لمخابرات دول معادية    منتخب شباب الصالات يخسر أمام اندونيسيا ويتأهل لربع نهائي بطولة آسيا    ريال مدريد يبدأ "المذبحة المرتقبة"   

أخبـــار العــالــم 


قمة من اربعين دولة حول استفتاء جنوب السودان والخرطوم تعد بقبول النتائج

المصدر: قناة العالم

عقدت يوم الجمعة قمة في مقر الامم المتحدة في نيويورك ضمت 40 دولة حول الاستفتاء المزمع اجراؤه في التاسع من كانون الثاني/يناير حول مصير جنوب السودان.واكد نائب الرئيس السوداني علي عثمان طه خلال القمة، ان الخرطوم ستحترم ارادة الجنوبيين اذا اختاروا الانفصال رغم انها تعمل من اجل الوحدة، قائلا: "ان الوحدة هي الحل المفضل".
واضاف: "نتحمل مسؤولياتنا وستقبل حكومتنا نتائج الاستفتاءين".
وفي السياق، توقع رئيس حكومة الجنوب سيلفا كير ميارديت ان يتجه ابناء الجنوب نحو الاستقلال.
وصرح رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ ان "المهم ان نائبي الرئيس السوداني (علي عثمان طه والزعيم الجنوبي سالفا كير) تعهدا في خطاب لم يتفقا عليهما، احترام الاتفاق الشامل للسلام وموعد الاستفتاء والنتائج ايا تكن".
وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما طالب قبل ذلك بتنظيم الاستفتاء في جنوب السودان في اجواء هادئة وفي موعده المقرر، مؤكدا ان سكان السودان "يحتاجون الى السلام".وفي البيان الختامي للقمة "تعهد المشاركون بتجاوز التحديات السياسية والتقنية التي لا زالت قائمة والتاكد من انه سيتم اجراء الاستفتاءين في التاسع من كانون الثاني/يناير".
وقال البيان: ان "الطرفين الموقعين لاتفاق السلام (الذي ابرم بين الشمال والجنوب في 2005)، عبرا عن التزام قوي ببذل كل الجهود لضمان اجراء استفتاءين هادئين ويتمتعان بالمصداقية وفي الموعد المحدد بما يعكس ارادة الشعب السوداني كما ورد في اتفاق السلام".
واكدت الدول المشاركة في القمة "التزامها احترام نتيجة الاستفتاءين ومساعدة السودانيين على الحصول على سلام دائم في جميع انحاء السوداني في الفترة التي تلي الاستفتاءين".واضافة الى اوباما ونائبي الرئيس السوداني، شارك في القمة رؤساء رواندا واثيوبيا وكينيا واوغندا والغابون.
كما حضرها رئيس الوزراء الهولندي ونائب رئيس الوزراء البريطاني ووزراء خارجية فرنسا والمانيا والنروج والهند ومصر والبرازيل واليابان وكندا.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني