وزير التخطيط: التعداد السكاني سيكون لدعم سياسات التنمية    إصابة منتسبين اثنين في هجوم برمانة محلية الصنع بساحة الخلاني    الكرملين: التحضيرات بشأن عقد قمة روسية إيرانية تركية جارية وموعدها لم يحدد بعد    توقعات هلال شهر رجب الأصب 1441 2020    كلمة رئيس الوزراء المكلف    رئيس الجمهورية يبحث مع فريق اممي تأسيس محكمة دولية خاصة بمحاسبة داعش    الهجرة تعلن فتح باب التقديم على الوحدات السكنية في ميسان    إقليم كردستان يطلق حملة وقائية لمنع دخول كورونا    العدل تفتتح سجن بغداد المركزي    الياسري: اتخذنا إجراءات وقائية لمنع انتقال كورونا   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


دليل دامغ على وجود بحيرة في المريخ

المصدر: 

قال علماء ان واديا ضيقا طويلا وعميقا وآثار شواطىء قد تكون أوضح دليل حتى الآن على وجود بحيرة على سطح المريخ في وقت افترض فيه العلماء من قبل ان الكوكب كان قد جف بالفعل.
وذكر فريق من جامعة كولورادو ان الصور التي التقطتها آلة تصوير متطورة يطلق عليها اسم آلة تصوير التجارب العلمية عالية الدقة المثبتة على سفينة استكشاف المريخ التي تدور في مدار حول الكوكب، أظهرت ان المياه حفرت واديا طوله 50 كيلومترا على سطح الكوكب الاحمر.
وقال باحثون في دورية (جيوفيزيكال ريسيرش ليترز) ان هذه البحيرة غطت مساحة قدرها 200 كيلومتر مربع وبلغ عمقها 450 مترا.
ولا يوجد خلاف الآن على ان الماء وجد يوما على سطح كوكب المريخ فقد عثرت مجسات الاستكشاف الآلية على آثار جليد. كما ان هناك أيضا دليلا على ان المياه ما زالت تتسرب الى السطح من باطن الكوكب وان كانت تتلاشى سريعا وسط الغلاف الجوي البارد الدقيق للكوكب الاحمر.
كما رصد العلماء المتخصصون في دراسة الكوكب ما يمكن ان تكون شطآنا لانهار كبيرة وبحار لكن البعض يمكن ان يجادل بالقول ان هذه التشكيلات ربما تكون نجمت عن انهيارات أرضية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني