بابل.. عودة معمل المحاويل لإنتاج 30 مليون طابوقة سنوياً    منظمة الصحة تعلن تسجيل ارتفاع قياسي للإصابات بفيروس كورونا في العالم    تعرف على نتيجة قرعة ربع نهائي ونصف نهائي دوري أبطال أوروبا    حلقات الخشب تؤكد التغيرات المناخية    دراسة مفاجئة.. "كوفيد-19" أفضل بألف مرة في إصابة البشر من أقرب قريب له في الخفافيش!    الصحة العالمية: انتشار كورونا عبر الهواء مبعث قلق لكن الرذاذ أكثر شيوعا    خبيرة تكشف عن أطعمة يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الدماغ    الصين تنضم لمعاهدة تجارة الأسلحة وتشن هجوما لاذعا على الولايات المتحدة    تعرف على توقعات WMO للتغييرات المناخية خلال السنوات الخمس المقبلة    منظمة الصحة العالمية: لا يزال بالإمكان السيطرة على فيروس كورونا   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


دليل دامغ على وجود بحيرة في المريخ

المصدر: 

قال علماء ان واديا ضيقا طويلا وعميقا وآثار شواطىء قد تكون أوضح دليل حتى الآن على وجود بحيرة على سطح المريخ في وقت افترض فيه العلماء من قبل ان الكوكب كان قد جف بالفعل.
وذكر فريق من جامعة كولورادو ان الصور التي التقطتها آلة تصوير متطورة يطلق عليها اسم آلة تصوير التجارب العلمية عالية الدقة المثبتة على سفينة استكشاف المريخ التي تدور في مدار حول الكوكب، أظهرت ان المياه حفرت واديا طوله 50 كيلومترا على سطح الكوكب الاحمر.
وقال باحثون في دورية (جيوفيزيكال ريسيرش ليترز) ان هذه البحيرة غطت مساحة قدرها 200 كيلومتر مربع وبلغ عمقها 450 مترا.
ولا يوجد خلاف الآن على ان الماء وجد يوما على سطح كوكب المريخ فقد عثرت مجسات الاستكشاف الآلية على آثار جليد. كما ان هناك أيضا دليلا على ان المياه ما زالت تتسرب الى السطح من باطن الكوكب وان كانت تتلاشى سريعا وسط الغلاف الجوي البارد الدقيق للكوكب الاحمر.
كما رصد العلماء المتخصصون في دراسة الكوكب ما يمكن ان تكون شطآنا لانهار كبيرة وبحار لكن البعض يمكن ان يجادل بالقول ان هذه التشكيلات ربما تكون نجمت عن انهيارات أرضية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني