خطة أمنية وخدمية استعداداً لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع)    وزير الدفاع يصدر 4 توجيهات لقادة الجيش    أميركا والفلبين تعقدان مناورات مشتركة قبالة بحر الصين الجنوبي    غوغل تفاجئ الصين.. وتوقف أهم خدماتها    ما هي اخطر المواد الكيميائية والتي تشكل ضررا في العالم    أشهر 10 لغات في العالم    الأوقاف النيابية: موازنات الوقف السني تصرف بأوراق وهمية بذريعة ترميم المآذن    العمود الفقري للعالم ينكسر.. خبير يحذر من أسوأ انهيار اقتصادي    السويد: تسربٌ صغير من خط "نورد ستريم 2" لا يزال ظاهراً    مجلس النواب الليبي يرفض أي اتفاقيات توقعها حكومة الدبيبة   

أخـبـار الـعــراق 


التربية: 500 الف أمّي فقط التحق ببرامج محو الامية و2 مليون مستفيد

المصدر: الفرات نيوز

 كشفت مدير عام محو الامية في وزارة التربية، مؤيد العبيدي، اليوم الخميس، عن تسجيل اكثر 500 الف امي في العراق و2 مليون مستفيد من برامج محو الامية. وقال العبيدي {للفرات نيوز} ان :"العراق لديه تجارب سابقة بمحو الامية في نهاية السبعينات ونجح بالقضاء تماما على هذه الافة بشهادة "اليونسكو"، حيث كانت موجودة بنسب متفاوتة في المحافظات".
واشار الى "عودة اانتشار الامية في التسعينات بسبب الحروب والتدهور الاقتصادي؛ لكن بعد 2003 تبهت الحكومة لخطورة هذه الافة فشرع مجلس النواب قانون محو الامية رقم 23 لسنة 2011 وتم تشكيل هيأة عليا لمحو الامية في وزارة التربية، بالاضافة الى تشكيل جهاز تنفيذي لمتابعة الحملة".
واضاف العبيدي، ان :"الحملة بدأت في في تشرين الثاني 2012 بعموم المحافظات وتم فتح اكثر من 6 الاف مركز والتحق اكثر من 500 الف دراس ودارسة".
وتابع "تم انجاز 10 دفعات والدفعة 11 ستنطلق مع بداية العام الدراسي الحالي"، مشيرا الى "عدم وجود حصيلة رسمية دقيقة باعداد الاميين في العراق لغياب التعداد السكاني".
وبين العبيدي، ان "الكثير من خرجي مدارس محو الامية وصلوا الى مراحل متقدمة من الدراسة بينها كليات وجامعات"، معلناً "عدد المستفيدين بشكل عام منذ انطلاق الحملة 2012 الى الان من كافة برامج محو الامية بلغ اكثر من مليوني دارس ودراسة".  
وفي أرقام صادمة وغير مسبوقة على مستوى قطاع التعليم في العراق، قال عضو نقابة المعلّمين العراقية ناصر الكعبي في مطلع 2022، إنّ الأمم المتحدة أبلغتهم بوجود 12 مليون شخص أمّي في العراق، وهو رقم يتجاوز ضعف الرقم السابق الذي أعلنت عنه وزارة التربية العراقية في العام 2020، والمقدّر بنحو 5 ملايين شخص لا يجيدون القراءة والكتابة.
باالمقابل، ردّ رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في وزارة التربية العراقية، علاء الحلبوسي، على الأرقام بأنه "لا توجد أعداد دقيقة عن الأميين في العراق، حيث نعتمد على الإحصائيات التي تصدر عن الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط".
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني