خطة أمنية وخدمية استعداداً لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع)    وزير الدفاع يصدر 4 توجيهات لقادة الجيش    أميركا والفلبين تعقدان مناورات مشتركة قبالة بحر الصين الجنوبي    غوغل تفاجئ الصين.. وتوقف أهم خدماتها    ما هي اخطر المواد الكيميائية والتي تشكل ضررا في العالم    أشهر 10 لغات في العالم    الأوقاف النيابية: موازنات الوقف السني تصرف بأوراق وهمية بذريعة ترميم المآذن    العمود الفقري للعالم ينكسر.. خبير يحذر من أسوأ انهيار اقتصادي    السويد: تسربٌ صغير من خط "نورد ستريم 2" لا يزال ظاهراً    مجلس النواب الليبي يرفض أي اتفاقيات توقعها حكومة الدبيبة   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


ذوبان جليد غرينلاند سيؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 27 سنتمترا

المصدر: الميادين

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الدنماركية وغرينلاند، أن ذوبان 110 تريليون طن من جليد غرينلاد سيؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه المحيط العالمي على الأقل بمقدار 27 سم خلال 100-150 عاما المقبلة

ووفقا للدراسة التي أجرتها هيئة المسح الجيولوجي، هذا الارتفاع سيحدث، حتى في حالة تقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. ويقول وليام كولغن من هيئة المسح الجيولوجي، "ارتفاع مستوى المياه على الأقل بمقدار 27 سنتمترا، هو تغير مستوى المياه في المحيط العالمي، بغض النظر عما سنفعله لاحقا".

وقد درس الباحثون حالة جليد غرينلاند أعوام 2000-2019 استنادا لبيانات الأقمار الصناعية. ووفقا لتوقعاتهم، فإنه إذا لم يتقلص حجم انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، فإن ذوبان الجليد سيتسارع، ويسبب ارتفاع مستوى المياه في المحيط العالمي بمقدار 78 سم.

ووفقا لبيانات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، كان متوسط ارتفاع مستوى المياه في المحيط العالمي خلال أعوام 2013-2021 يعادل 4.5 ملم في السنة، وهذا ضعف مقدار ارتفاعه خلال أعوام 1993-2002.

وتجدر الإشارة، إلى أن حوالي 600 مليون شخص في العالم يعيشيون في مناطق ساحلية مهددة بالفيضانات بسبب ارتفاع منسوب مياه البحار.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني