شيء في أمعاء الإنسان قد يكون سر الحماية من كورونا.. ما هو؟    السودان يطالب إثيوبيا بالانسحاب من نطقتين حدوديتين    "واتساب" تعلق التحديث المثير للجدل لسياساتها بشأن البيانات    "توقعات قاتمة" للسفر مع جائحة كورونا.. الاهتمامات تغيرت    لبنان يدخل إغلاقا عاما ثالثا في ظل تفاقم تفشي كورونا    مسؤول سوداني يتحدث عن مواجهة عسكرية بين الخرطوم وأديس أبابا تدخل فيها دول إقليمية    العلامات التحذيرية الأقل شهرة الموجودة في فمك لأمراض القلب!    ظريف: العالم بدون نظام ترامب سيكون أفضل    اكتشاف 700 مليون جسم فلكي في مسح يسلط ضوءا جديدا على الطاقة المظلمة    بعد وفيات النرويج.. خبراء صحة صينيون يدعون إلى تعليق استخدام لقاح "فايزر/بيونتيك" و"موديرنا"   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


العراق يفاوض الكويت لتقاسم انتاج حقول النفط المشتركة

المصدر: 

تفاوض وزارة النفط العراقية نظيرتها الكويتية لغرض الاتفاق على تقاسم الانتاج في الحقول الحدودية المشتركة لفوائد اقتصادية كبيرة سيجنيها الجانبان من الاتفاق.وقال وزير النفط حسين الشهرستاني ان الاتفاق الذي سيعلن عنه قريباً يتضمن تقاسم انتاج الحقول واستثمارها بشكل يرضي الطرفين في مناطقهما الحدودية،مبينا ان المفاوضات قطعت اشواطاً جيدة.
ووجه الشهرستاني الدعوة لكل الدول التي تشترك فيها الحقول النفطية على الحدود بينها وبين العراق الى عقد اتفاق مشابه للاتفاق مع الكويت لضمان تقاسم الانتاج بشكل مرض لجميع الاطراف.
وفي السياق ذاته اعلنت الكويت انها توصلت والعراق الى اتفاق مبدئي لتنظيم انتاج النفط في الحقول المشتركة الحدودية التي سبق ان اشعلت صراعات بين البلدين.
وقال وزير النفط الكويتي احمد عبدالله الصباح في تصريح صحفي ، ان الكويت وقعت على الاتفاق ومن المنتظر ان يوقع العراق ايضا هذا الاسبوع او الذي يليه. لافتا الى ان الاتفاق جاء بعد مفاوضات تقنية بين الجانبين .
واضاف الصباح ، ان الاتفاق يتضمن دعوة شركة دولية واحدة للتنقيب عن النفط في الحقول المشتركة الحدودية . موضحا ان الاتفاق يهدف الى "الحؤول دون حصول اتهامات في المستقبل بان احدى الدولتين تقوم باستغلال هذا النوع من الحقول المشتركة بشكل مفرط".
وهناك عدد من الحقول النفطية بين البلدين ومنها حقل الرميلة العراقي الذي يقدر انتاج العراق منه بنحو 1,5 مليون برميل يوميا من اصل 2,5 مليون مجموع الانتاج العراقي من النفط ، ويمتد الى داخل الاراضي الكويتية حيث يعرف باسم حقل الرتقة . ومن الحقول المشتركة ايضا الزبير والصفوان

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني