خطة أمنية وخدمية استعداداً لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (ع)    وزير الدفاع يصدر 4 توجيهات لقادة الجيش    أميركا والفلبين تعقدان مناورات مشتركة قبالة بحر الصين الجنوبي    غوغل تفاجئ الصين.. وتوقف أهم خدماتها    ما هي اخطر المواد الكيميائية والتي تشكل ضررا في العالم    أشهر 10 لغات في العالم    الأوقاف النيابية: موازنات الوقف السني تصرف بأوراق وهمية بذريعة ترميم المآذن    العمود الفقري للعالم ينكسر.. خبير يحذر من أسوأ انهيار اقتصادي    السويد: تسربٌ صغير من خط "نورد ستريم 2" لا يزال ظاهراً    مجلس النواب الليبي يرفض أي اتفاقيات توقعها حكومة الدبيبة   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


تجربة تكشف أن تحفيز الدماغ كهربائيا يقوي الذاكرة لمدة شهر

المصدر: BBC

اكتشف العلماء أن بإمكانهم تعزيز ذاكرة الناس لمدة شهر على الأقل، عن طريق تحفيز أجزاء من الدماغ بشكل غير ضار بالكهرباء.

وجد الخبراء أن أداء المتطوعين أفضل في ألعاب حفظ الكلمات، والتي اختبرت ذاكرتهم "العاملة" الفورية وذاكرتهم طويلة المدى.

ولا يزال ما تعنيه هذه النتائج بالضبط وتطبيقاتها بالنسبة للحياة اليومية غير واضحة.

لكن الأفكار تتراوح من مساعدة كبار السن على التكيف مع تدهور الذاكرة، إلى علاج المرض والمساعدة في التحضير للاختبار.

ووصف الدكتور روبرت راينهارت، من جامعة بوسطن، تقنية التحفيز بأنها "طريقة مختلفة تماما لعزل وتعزيز أجزاء من الدماغ" والتي توفر "مجالا جديدا تماما من خيارات العلاج المحتملة".

وكان الأشخاص في التجربة يرتدون قبعة مليئة بالأسلاك الكهربائية. مُرر فيها تيار كهربائي متحكم فيه، والذي يشبه الحكة أو الوخز، لتغيير موجات الدماغ بدقة في المناطق المستهدفة منه.

وخضع المتطوعون لـ 20 دقيقة من التحفيز يوميا لمدة أربعة أيام متتالية. طوال فترة الدراسة. وكان عليهم حفظ قوائم الكلمات، والتي طُلب منهم مرة أخرى تذكرها بعد شهر واحد.

وقال الدكتور راينهارت إن العلاج "يمكن أن يسبب تحسنا انتقائيا في الذاكرة يستمر لمدة شهر على الأقل".

أظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة "نيتشر نوروساينس"، أن المتطوعين الذين كانوا يعانون من ألعاب الذاكرة في بداية التجربة هم أولئك الذين تحسنت ذاكرتهم أكثر من غيرهم.

كيف تعمل الذاكرة؟

غيّرت الإشارات الكهربائية إيقاع نشاط الدماغ، الموجات الدماغية، في المناطق المستهدفة.

ويعتقد العلماء أن الجولات الأربع من التحفيز عززت تلك الأنماط، وأدت إلى تحسينات طويلة الأمد حيث تكيف الدماغ وأعاد ربط نفسه، ويعرف هذا الأمر باسم المرونة العصبية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني