مقدمة بيانات.. بكين تنفي مزاعم واشنطن بشأن "فخ الديون الصينية"    مونديال قطر 2022: بيع 2.45 مليون تذكرة وإقبال عربي    بينهم نساء.. القبض على 36 متهماً بعدة جرائم في ميسان ضمنها الإغتصاب    الحكومة الإثيوبية تتهم متمردي تيغراي برفض إجراء مفاوضات السلام    تزويد العمليات المشتركة في كركوك بأكثر من 20 كاميرا حرارية    لماذا يرمي الامام الحسين (ع) دم ولده الرضيع إلى السماء ؟    الإعلان عن قرب إنطلاق مشروع بوابة النجف    شؤون السيطرات: القبض على متهمين بالقتل والنصب والاحتيال    الكمارك: ضبط 8 شاحنات مخالفة عند مداخل مدينة نينوى    استخبارات الحشد الشعبي تطيح بـ”داعشي” جنوب الموصل   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


أقمار مع الامام الحسين (ع)... (14) تصنيف شهداء النهضة الحسينية

المصدر: قناة الكوثر

 أصحاب الامام الحسین (ع) الذين في واقعة كربلاء یصنفون إلی ثمانية أقسام: فالقسم الاول من عایش رسول الله (صلى الله عليه وآله) ورأی الحسین (عليه السلام) منذ طفولته عندما کان في حضن الرسول (ص) ومنهم من عرفه فیما بعد.

والقسم الثاني الشهداء الذین ارتقوا شهداء دفاعا عن الحسین (ع) ومبادئه قبل وصول الامام  إلی کربلاء وفي مقدتهم "سلیمان بن رزین" الذي إستشهد في البصرة بعد أن ذهب إلیها رسولا من الحسین (ع) لیبلغ أهلها رسالته، حیث إلقي القبض عليه من قبل والي البصرة "الدعي ابن الدعي "عبیدالله بن زیاد وقتله صبرا.

والقسم الثالث وهم الانصار الذین استشهدوا صباح یوم عاشوراء في الحملة الاولى، ونال 52 من أصحاب الإمام الحسین (ع) وسام الشهادة والفوز الأبدي.

والقسم الرابع من أنصار الحسین (ع) الذین طلبوا مبارزة اعيان جيش عمر بن سعد، ومنهم "عبدالله بن عمیر" و"حبیب بن مظاهر" رضوان الله عليهما.

والقسم الخامس هم من الانصار الذین ارتقوا شهداء فی صلاة ظهر عاشوراء حیث وقف سید الشهداء (ع) إلی الصلاة مع أصحابه بعد أن بعث بأبي الفضل العباس إلی جیش یزید لیطلب منهم الهدنة للصلاة، ولکن أثناء الصلاة نال رجلين من اصحاب الامام وسام الشهادة.

والقسم السادس هم الانصار الذین استشهدوا في المیدان بعد الصلاة مباشرة واستشهدوا في المیدان ومنهم "زهیر بن قین" الذي کان قائدا حاملا لعلم ميمنة معسكر الامام الحسین(ع).

والقسم السابع هم بنو هاشم أي أسرة الحسین (ع) وأهله الذین کانوا معه في یوم عاشوراء ومنهم علي الاكبر ، وأبوالفضل العباس واخوته وجعفر وعثمان، الذين تقدموا الى ساحة الوغى بعد استشهاد جميع الانصار.

والقسم الثامن والأخیر: من إستشهد بعد الامام الحسین (ع) ومنهم "هفهاف بن مهند الراسبي البصري" الذي قدم من البصرة ووصل متأخرا، حیث وجد جیش یزید یرقص فرحا علی قتل الحسین بن علي (ع) فجرد سیفه وخاض حربا ضدهم حتی نال وسام الشهادة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني