حشرة "تهدد" بريطانيا بالغزو هذا الصيف.. والسبب تغيّر المناخ    أهمّ أحداث اليوم التاسع من المحرّم سنة 61هـ    العتبة الرضوية المقدسة تستعد لاحياء العاشر من محرم الحرام    تعرف على قصة لوحة "عصر عاشوراء"    المشتركة: الخطة الأمنية الخاصة بزيارة العاشر من محرم الحرام دخلت حيز التنفيذ    مسلّحون يقتلون 20 شخصاً في هجوم شرقي الكونغو    يد الحشد تمنح ثقتها للجهاز الفني واللاعبين    أمير عبد اللهيان لغوتيريش: مفاوضات فيينا متواصلة.. ونتائجها تعتمد على واشنطن    شرطة ميسان تصدر بياناً حول الاحداث التي جرت صباح اليوم قرب الشركة الغازية في الكحلاء    رسول: الإطاحة شبكة مختصة بالتزوير والمخدرات في بابل   

مــنـــوعــات 


تشمل العراق.. ظاهرة فلكية فريدة ترى بالعين المجردة فجر السبت

المصدر: الفرات نيوز

تشهد سماء بعض الدول العربية، ظاهرة فلكية ترى بالعين المجردة، وتصل ذروتها خلال الساعات الأولى قبل شروق شمس، غدا السبت.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر"، إن زخة شهب "دلتا الدلويات" ستصل ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق الشمس السبت الموافق 30 يوليو/ تموز 2022 في "سماء الوطن العربي".

وتوقع رئيس الجمعية، ماجد أبوزاهرة، أن تكون الشهب في أفضل أحوالها ابتداء من حوالي الساعة 03:00 فجرا، عندما تكون نقطة إشعاعها عالياً في السماء باتجاه الأفق الجنوبي، مشيرا إلى "استمرار تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر".

 وأضاف أن القمر سيكون في طور هلال بداية الشهر ويغرب مبكرا، ما يعني بأن السماء ستكون مظلمة لتساقط الشهب "شرط أن يكون الرصد من موقع بعيد عن أضواء المدن".

وأوضح أن عين الإنسان تحتاج إلى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام وعلى الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، ولا توجد حاجة لاستخدام معدات لأن الشهب "ترى بالعين المجردة".

وتعد "دلتا الدلويات" من الشهب المتوسطة، وتنشط سنويا في الفترة من 12 يوليو تموز وحتى 23 أغسطس آب وتنتج ما يصل إلى حوالي 25 شهابا بالساعة عند ذروتها، وفقا للجمعية.

وسوف تستمر ظاهرة شهب دلتا الدلويات لعدة أسابيع بعد الذروة ولكن بمعدل أقل وسوف تتحد مع شهب البرشاويات ما يجعل رصدها مفتوحاً خلال هذه الفترة، حسب ما ذكره موقع "سبق" السعودي.

وفي وقت سابق، أعلنت قطر، أن شهب دلتا الدلويات ستزين سمائها، بداية من مساء الجمعة حتى بزوغ فجر السبت، وفقا لصحيفة "الشرق" القطرية.

وقال الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، بشير مرزوق، إن شهب دلتا الدلويات تصل ذروتها خلال يومي 28 و 29 من يوليو تموز من كل عام.

وتحدث زخات الشهب بشكل عام نتيجة مرور الأرض وهي تتحرك في مدارها حول الشمس بالقرب من حبيبات الغبار والجسيمات التي تخلفها المذنبات، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتحدث وميضا يتساقط في سماء الكرة الأرضية مثل الألعاب النارية، وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني