استمرار الاحتجاجات المعيشية في الإكوادور وارتفاع عدد القتلى    "النواب الأميركي" يقر مشروع ضوابط حيازة الأسلحة ويرفعه إلى بايدن    قمّة الكومنولث تُعقد في رواندا وسط جدل حول طرد لندن المهاجرين إليها    المغرب: مقتل 5 مهاجرين وجرح العشرات أثناء محاولة تسلق سياج جيب مليلية    إحصاء: نصف البريطانيين باتوا يشترون كميات أقل من المواد الغذائية    الاتحاد الأوروبي يستعد لمواجهة شتاء صعب بسبب أزمة الطاقة    يستقلان {لكزز}.. القبض على عصابة لتزييف العملة في الكرخ    في قمة بريكس ..رئيسي: مستعدون للربط بين دول بريكس وممرات الطاقة والأسواق الدولية    الأمن الوطني يلقي القبض على متورطين بأعمال تهريب وقود بعدة محافظات    دحو الارض ... ما هو دحو الأرض؟   

مــنـــوعــات 


هل تستيقظ قبل رنّ المنبّه؟ إليك ما يجب فعله

المصدر: وكالات

 من منا لا يخشى سماع صوت المنبه الصاخب في الصباح، الذي ينذر ببداية يوم عملٍ مزدحم. ويقول خبراء النوم لـCNN إن الاستيقاظ قبل دقائق أو حتى ساعات من انطلاق صوت المنبه ليس ظاهرة جديدة، لكنه قد يسبب إزعاجًا كبيرًا لدى الأشخاص.

وأدت عوامل الإجهاد الإضافية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا إلى تفاقم مشاكل النوم.

ويحصل أكثر من ثلث الأمريكيين على ساعات نوم أقل من الحد الأدنى الموصى به، أي سبع ساعات من النوم في الليلة والواحدة، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتُظهر الدراسات في جميع أنحاء العالم أن نسبة ما بين 10% إلى 30% من السكان يعانون من الأرق، وفقًا لما ذكره المعهد الوطني للصحة.

وذكرت دراسة أجريت عام 2009 من مركز ستانفورد لأبحاث علم الأوبئة في النوم وجامعات أخرى. أنه بالنسبة إلى أولئك الذين يعانون من الأرق، يمكن أن يكون لديهم مزيج من "الاستيقاظ الليلي" وما يصنف على أنه "استيقاظ الصباح الباكر".

وتوصلت الدراسة إلى أن بعض الأشخاص قد يعانون من الاستيقاظ المبكر دون أعراض الأرق الأخرى مثل "صعوبة البدء في النوم"، و"الاستيقاظ الليلي"، و"النوم غير التصالحي"، أي النوم غير الأساسي حتى مع الساعات الموصى بها.

وقالت اختصاصية النوم ريبيكا روبينز، وهي معلّمة في قسم طب النوم في كلية الطب بجامعة هارفارد: "هناك خرافة مفادها أن الأرق يتعلق بصعوبة النوم فقط، إلا أن الشكاوى الشائعة تتعلق بالنعاس المفرط والاستيقاظ بشعور عدم الانتعاش".

وبينما تشمل علاجات الأرق العلاج السلوكي المعرفي والأدوية، يمكن أن يكون للنصائح اليومية الأخرى تأثير على الاستيقاظ في الصباح الباكر.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني