كندا تنشر سفينتين حربيتين في بحر البلطيق    الآلاف يحتجون في مدريد على قمة "الناتو"    الكاظمي يجتمع بالنائب الاول للرئيس الإيراني في طهران    الكاظمي يجتمع بوزير الخارجية الإيراني على هامش زيارته الرسمية لطهران    الخطوط الجوية تحقق في رحلة مطار {صبيحة} التركي    الكاظمي ورئيسي يبحثان توطيد العلاقات الثنائية    الاطاحة بعصابة تتاجر بالبشر تقودها امرأة أثناء محاولتها بيع طفل رضيع    منتخب العراق للصالات يتأهل الى نهائي بطولة العرب    النزاهة تضبط 11 متهماً في دائرة توزيع كهرباء ديالى    رئيسي: زيارة الكاظمي إلى طهران تمثل منعطفاً في تطوير العلاقات بين البلدين   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


كربلاء تستعد لمهرجان فتوى الدفاع المقدسة وتواصل دورة “ينابيع الرحمة”

المصدر: (شبكة الكفيل العالمية)

فيما اختتمت استعداداتها لمهرجان فتوى الدفاع المقدسة بنسخته السادسة، واصلت العتبة العباسية فعاليات المرحلة الأولى من النسخة الثانية لدورة (ينابيع الرحمة لليافعات).

وأعلنت اللّجنةُ التحضيريّة لمهرجان فتوى الدفاع المقدسة بنسخته السادسة الذي سينظّمه قسمُ الشؤون الفكريّة والثقافيّة ومؤسّسة الوافي للتوثيق والدّراسات في العتبة العبّاسية ‏المقدّسة، عن الانتهاء من كافّة الاستعدادات لانطلاق فعّالياته، وذلك صباح يوم الخميس القادم وتستمرّ ليومَيْن تحت شعار: (المرجعيّةُ الدينيّة حصنُ الأمّة الإسلاميّة).

وقال عضو اللّجنة التحضيريّة للمهرجان ورئيسُ قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة السيّد عقيل بعد الحسين الياسري لشبكة الكفيل، إنّ “فعّاليات المهرجان تضمّ في منهاجه العديد من الفقرات، أهمّها إقامة مؤتمرٍ علميّ بحثيّ بواقع ثلاث جلسات بعنوان (فتاوى الدّفاع المقدّسة بين الماضي والحاضر، المرجعان سماحة السيّد السيستاني والشيخ فتح الله الأصفهاني تشابه الأهداف واختلاف الأساليب)”.

وأضاف “كذلك ستضمّ الفعّاليات الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقات المنضوية ضمن فقرات المهرجان، بالإضافة إلى الإعلان عن أسماء الفائزين بالمسابقات (مسابقة الأفلام القصيرة الخاصّة بفتوى الدّفاع الكفائيّ ومعارك التحرير – مسابقة النصّ المسرحيّ الخاصّ بفتوى الدّفاع الكفائيّ وأبطال معارك التحرير – مسابقة القصيدة العموديّة الخاصّة بفتوى الدّفاع الكفائيّ وأبطال معارك التحرير وشهداء سبايكر)”.

وتابع الياسري “هناك فقراتٌ أُخَر كأماسي الشعر الشعبيّ والمحفل القرآنيّ، وفعّاليات أُخَر سيضمّها حفلُ افتتاح المهرجان واختتامه”.

واختتم “انتهينا كذلك من تهيئة دليلٍ خاصّ بجميع فعّاليات مهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة بدورته السابقة، كما تمّت تهيئة الإعلانات والأخبار والمنهاج وبطاقات الدعوات الخاصّة بالمهرجان بدورته الحاليّة، وكذلك توفير الاحتياجات الفنّية واللّوجستيّة بالتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة في العتبة العبّاسية المقدّسة”.

يُذكر أنّ المهرجان يُقام للسنة السادسة على التوالي، احتفاءً واستذكاراً للذكرى السنويّة لانطلاق فتوى الدّفاع المقدّسة، التي أطلقتها المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا في النجف الأشرف، والتي حمت وحفظت العراق وأرضه ومقدّساته باستجابة العراقيّين لها.

تواصل فعّاليات دورة ينابيع الرحمة لليافعات

من جهة أخرى، تتواصلُ فعّالياتُ المرحلة الأولى من النسخة الثانية لدورة (ينابيع الرحمة لليافعات)، التي تنظّمها الوحدةُ القرآنيّة التابعة لشعبة التوجيه الدينيّ النسويّ في العتبة العبّاسية المقدّسة، وافتتحت التسجيل للمرحلة الثانية منها لفئاتٍ عمريّة أُخَر.

وقالت مسؤولةُ الوحدة القرآنيّة السيّدة فاطمة الموسويّ لشبكة الكفيل، إنّ “فقرات هذه المرحلة التي ابتُدِئت منذ أكثر من عشرة أيّام في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، تسير وفقاً لما خُطِّط لها وسط إقبالٍ وتفاعلٍ كبير من لدن المشتركات، اللاتي تتراوح أعمارهنّ بين (14 و 15) سنة”.

وأضافت أنّ “فعّاليات البرنامج شملت حزمةً من الفقرات والدروس التربويّة والإرشاديّة والدينيّة، التي تُسهم في زيادة الخزين المعرفيّ والثقافيّ لهذه الفئة كـ(الفقه والعقائد – القصص القرآنيّة – الأعمال اليدويّة – أحكام التلاوة والتفسير – الثقافة الأسريّة – والإسعافات الأوّلية)”.

وتابعت “إضافةً إلى الفقرات المذكورة هناك الفقراتُ الترفيهيّة والمسابقات الفكريّة، وعرض مشاهد فيديويّة حول سيرة النبيّ الأكرم محمّد وأهل بيته(عليهم الصلاة والسلام)، وعقد الجلسات الحواريّة المفتوحة التي ستتناول محاور عديدة، فضلاً عن إحياء المناسبات التي تصادف أيّام انعقاد الدورة، وفقرة لتعزيز جانب القراءة لدى المشتركات من خلال عرض مجموعةٍ من الكتب لغرض الاطّلاع عليها وقراءتها”.

وأوضحت الموسوي أنّ “التسجيل للمرحلة الثانية من هذه النسخة قد افتُتِح وستُخصَّص لمواليد (2010 – 2011م)، ويكون من خلال الحضور لمقرّ الوحدة القرآنيّة (العتبة العبّاسية المقدّسة/ داخل حرم النساء من جهة باب العلقمي) في أيّام السبت ١٨/ ٦، الاثنين ٢٠/ ٦، الثلاثاء ٢١/ ٦، الأربعاء ٢٢/ ٦، من الساعة ٨ صباحاً إلى ٨ مساءً، والمستمسكات المطلوبة للتسجيل هي: صورة مستنسخة لهويّة الأحوال الشخصيّة أو البطاقة الوطنيّة وصورتان لليافعة”.

يُشار إلى أنّ الدورة بنسختها الثانية قد جاءت بناءً على توجيه سماحة المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة وأمانتها العامّة، الهادفة إلى الإسهام في استثمار العطلة الصيفيّة والاستفادة منها قدر الإمكان، بمواضيع ذات فائدة وجدوى تعود بالنفع على المشتركات، وعبر برنامجٍ يتألّف من عددٍ من الفقرات، وتحت إشراف ملاكٍ متخصّص بما يتلاءم مع أعمار المشتركات.

ويُذكر أنّ هذه الدورة هي واحدةٌ من بين دوراتٍ عديدة تُقيمها الوحدة، وقد تكفّلت بتحضير كافّة المستلزمات لإقامتها، بدءاً من المنهاج والملاك المُشرِف، إضافةً إلى الأمور اللّوجستيّة ووسائل النقل ذهاباً وإياباً مع تخصيص جوائز للمتميّزات وشهادات تقديريّة للمشتركات.

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني