وزير الخارجية الإيراني للكاظمي: نرحب بإعادة فتح السفارات في طهران والرياض    وكالة الاستخبارات تفكك شبكة لتهريب الآثار في ثلاث محافظات    كندا تنشر سفينتين حربيتين في بحر البلطيق    الآلاف يحتجون في مدريد على قمة "الناتو"    الكاظمي يجتمع بالنائب الاول للرئيس الإيراني في طهران    الكاظمي يجتمع بوزير الخارجية الإيراني على هامش زيارته الرسمية لطهران    الخطوط الجوية تحقق في رحلة مطار {صبيحة} التركي    الكاظمي ورئيسي يبحثان توطيد العلاقات الثنائية    الاطاحة بعصابة تتاجر بالبشر تقودها امرأة أثناء محاولتها بيع طفل رضيع    منتخب العراق للصالات يتأهل الى نهائي بطولة العرب   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


وداعا للعطش في الصحراء..غشاء هلامي رخيص يستخرج ماء الشرب من الهواء

المصدر: RT

يعيش أكثر من ثلث سكان العالم في مناطق جافة حيث تندر المياه. ابتكر العلماء والمهندسون في جامعة تكساس في أوستن الأمريكية جهازا يمكن أن يساعد البشر في هذه المناطق بوصول ماء الشرب النظيفة. وطوّر الفريق من العلماء غشاء هلاميا رخيص الثمن يمكنه سحب الماء من الهواء حتى في أكثر المناخات جفافا. وتكلف المواد التي تعزز هذا الجهاز أقل من دولاريْن للكيلوغرام الواحد ، ويمكن أن ينتج كيلوغرام واحد أكثر من 6 لترات من الماء يوميا في مناطق تقل فيها الرطوبة النسبية عن 15٪، و13 لترا في المناطق التي تصل نسبة الرطوبة فيها 30٪.

 واستخدم الباحثون السليلوز ومكوّنا عاديا للمطبخ وصمغ (كونجاك)، كمكوّن رئيسي. وتعمل بنية الإسفنج ذات المسامات المفتوحة على تسريع عملية التقاط الرطوبة. ويساعد المكوّن الآخر على إطلاق المياه المستخرجة على الفور، وذلك للتقليل من تكلفة الطاقة الإجمالية اللازمة لإنتاج الماء.

وقال البروفسور، هوخوا، إن هذا الأمر سيسمح للملايين من الناس بشراء أجهزة بسيطة التصميم تضخ الماء في منازلهم.

 ويمكن إعطاء الغشاء أي شكل.

وفي حين أن 6 لترات لا تبدو حجما كبيرا، فإن الباحثين قالوا إن إنتاج طبقات ماصة وسميكة يمكن أن يزيد إلى حد بعيد من كمية المياه المنبعثة.

وأشار العلماء إلى بساطة بنية الغشاء الهلامي، مما يسهّل توسيع نطاق إنتاجه وتقديمه إلى السوق الشاملة.

والغشاء مرن ويمكن أن يتخذ أشكالا وأحجاما مختلفة حسب احتياجات المستخدم. ويتوقع الباحثون أن يستطيع الناس يوما ما من شراء مثل هذا الغشاء في أي متجر لأدوات المطبخ.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني