مادة غذائية تحمينا من ضعف البصر    أرمينيا وأذربيجان تتفقان على بدء عمل لجنة ترسيم الحدود    بايدن يؤيد انضمام اليابان إلى مجلس الأمن الدولي    الذهب يرتفع مقابل تراجع الدولار    أفضل وآمن زيت لقلي الطعام    أعراض شائعة لنقص فيتامين B12 أحدها أكثر وضوحا في الصباح    خفر السواحل اليوناني يمنع أكبر عملية هجرة هذا العام    فيضانات ناجمة عن الأمطار الغزيرة تغرق مناطق بالهند وبنغلاديش    وزير الدفاع يبحث جملة ملفات مع وفد الإتحاد الاوربي البرلماني    امانة بغداد تعلن استنفار استثنائي لتنظيف الشوارع بعد انتهاء العاصفة الترابية   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


العتبة العباسية تستذكر فاجعة هدم قبور البقيع وتتشح بالسواد

المصدر: وكالة شفقنا

بذكرى هدم قبور البقيع، اطلقت العتبة العباسية مجلسَ عزائها السنويّ الذي يستمرّ لثلاثة أيّام وعُلّقت على جدران الصحن الطاهر لافتاتٌ حملت عباراتٍ تستذكر وتستنكر هذه الحادثة.

تجدّدت أحزانُ وآهاتُ البقيع في مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وذلك إحياءً واستذكاراً لجريمةٍ ما زال جرحُها لم يندملْ حتّى اليوم، وهي هدم أضرحة وقبور أئمّة الهدى(عليهم السلام) وانتهاك حرمتها وقدسيّتها في تلك البقعة الطاهرة.

ووفقاً لموقع شبكة الكفيل، فقد شرعت ملاكاتُ قسم الصحن الشريف(الثلاثاء ١٠ أيار ٢٠٢٢)، بالتعاون مع قسم الهدايا والنذور متمثّلاً بشعبة الخياطة التابعة له في العتبة العبّاسية المقدّسة، منذ أكثر من يومَيْن على توشيح المرقد الطاهر لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بوشاح حزن البقيع، لتخيّم عليه أحزانُه السرمديّة التي أحزنت النبيّ وأهل بيته(عليهم السلام) ومحبّيهم في الثامن من شهر شوّال، ولإعلان الحداد لهذه الذكرى الأليمة.

وعُلّقت على جدران الصحن الطاهر لافتاتٌ حملت عباراتٍ تستذكر وتستنكر هذه الحادثة، وهي تحمل بين حروفها آهات وأحزان البقيع، تعظيماً لهذه المناسبة الأليمة ومواساةً للرسول الأعظم وأهل بيته(عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام).

يُذكر أنّ اليوم الثامن من شوّال المكرّم هو ذكرى هدم قبور أئمّة البقيع(عليهم السلام): الإمام الحسن المجتبى بن أمير المؤمنين، الإمام علي بن الحسين زين العابدين، الإمام محمد بن علي الباقر، الإمام جعفر الصادق بن الإمام الباقر(عليهم أفضل الصلاة والسلام أجمعين)، وهي الذكرى السنويّة الثامنة والتسعون حينما أقدَمَ أعداءُ ومبغضو أهل البيت(عليهم السلام) على هدم هذه القبور المقدّسة.

استذكارُ جريمة هدم قبور البقيع

كما استذكرت العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة جريمةَ هدم قبور وأضرحة أئمّة البقيع(عليهم السلام)، التي تمرّ علينا الثلائاء الثامن من شهر شوال (1443هـ) ذكراها التاسعةُ والتسعون، حيث أقامت في صحن مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) مجلسَ عزائها السنويّ الذي يستمرّ لثلاثة أيّام.

المجلسُ الذي تنظّمُه شعبةُ الخطابة الحسينيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة يُقام سنويّاً، ويندرج ضمن مشروع أمّ البنين(عليها السلام) الخاصّ بإحياء واستذكار مناسبات أئمّة أهل البيت(عليهم السلام) ومنها هذه المناسبة الأليمة، التي نعيش ذكراها هذه الأيّام وهي هدم قبور أضرحة ومشاهد أئمة البقيع(عليهم السلام).

ووفقاً لموقع شبكة الكفيل، المجلسُ يشمل عقدَ محاضرتَيْن، الأولى صباحيّة يعتلي منبرَها الخطيبُ الشيخ محي الدين الأسدي، وابتُدِئت من يوم الأحد السادس من شهر شوّال المعظّم، والأخرى مسائيّة نُظِّمت بالتعاون مع منظّمة البقيع (Al Baqee Organization)، تُعقد بعد صلاة العشاءَيْن ويكون خطيبها الشيخ محمد نعمة من لبنان، يعقبها مجلس (لطم) يُحييه الرّادودُ الحسينيّ الحاج باسم الكربلائيّ، ويستمرّ ليومَيْن بدءاً من مساء يوم الاثنين السابع من شوّال المعظّم.

زيارة أئمّة البقيع

كذلك، أعلنت شعبةُ تقنيّة المعلومات والشبكات التابعة لقسم إعلام العتبة العبّاسية المقدّسة، عن قيامها بتأدية زيارة أئمّة البقيع(عليهم السلام) في المدينة المنورة ومن جوار رحابهم الطاهرة، في الذكرى الأليمة لهدمها، وذلك عبر نافذة الزيارة بالنيابة التابعة لموقع شبكة الكفيل وتطبيق العتبة العبّاسية المقدّسة على الهواتف الذكيّة العاملة بنظام (Android)، اضغَطْ هنا او للأجهزة العاملة بنظام (ios)، اضغَطْ هنا..

هذا وسيتكفّل بتأدية الزيارة وتقديم المواساة بهذه المناسبة متطوّعون من متابعي النافذة، وستشمل إضافةً إلى الزيارة الصلاة ركعتَيْن بنيّة قضاء الحوائج وتسهيل الأمور.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني