الحشد الشعبي يطيح بأحد عناصر داعش الإرهابي شرق الأنبار    وزارة الكهرباء العراقية تعلن بدء المراحل الأولية لإنشاء محطات الطاقة الشمسية    وزير خارجية قطر: نفط إيران سيساعد على استقرار الأسعار وخفض التضخم    الاستخبارات العسكرية تطيح بارهابي في عملية مداهمة لمنزله غربي نينوى    عمليات بغداد: القبض على (١٣) متهماً بحيازة الاسلحة والمواد المخدرة    الفياض يعلن عن قرب صدور توجيه جديد بشأن قيادات عمليات الحشد الشعبي    بوركينا فاسو: مقتل 5 جنود وتحييد أكثر من 30 إرهابياً    عبد المهدي يحذر "وزيرين" من الوقوع في شباك الاقتصاد الريعي    أمير قطر: مستعدون للوساطة بين إيران وأوروبا وأميركا    كتلة "التنمية والتحرير" ترشّح نبيه بري لرئاسة المجلس النيابي اللبناني   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الفساد يزداد سوءاً في البلدان الفقيرة

المصدر: الميادين

في الترتيب الأخير لتقرير منظمة الشفافية الدولية، الذي صدر أمس، حصل نحو 70 في المئة من البلدان على درجات أقل من 50. 

ذكرت صحيفة "ذي إيكونوميست"  أن معظم دول العالم تسجّل درجات ضعيفة في مؤشر الفساد السنوي لمنظمة الشفافية الدولية. 

وقالت الصحيفة إنه من خلال استخدام تقييمات خبراء الأعمال والمحللين، بما في ذلك الأرقام من البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي، تقوم منظمة الشفافية الدولية، وهي منظمة غير حكومية، بتحديد مستوى الفساد في البلدان من 0 إلى 100 بناءً على تصورات الفساد في القطاع العام، حيث يشير رقم 100 إلى سجل نظيف صارم. 

وفي الترتيب الأخير الذي صدر في الـ 25 من كانون الثاني / يناير الحالي، حصل نحو 70 في المئة من البلدان على درجات أقل من 50 درجة. 

ووجد التقرير أن البلدان الفقيرة تميل إلى أداء أسوأ من الدول الغنية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الفقر يزيد الفساد سوءاً، وجزئياً لأن الفساد يجعل الفقر أسوأ. 

وحصلت الدول في  أفريقيا- جنوب الصحراء الكبرى على متوسط درجات يبلغ 33 درجة، في حين أن أوروبا الغربية حصلت على 66 درجة كمعدل.

وأوضح التقرير أن متوسط الدرجات في أفريقيا-جنوب الصحراء الكبرى هو 33 درجة، وهو الأدنى بالنسبة إلى أي منطقة أخرى، في حين أن أوروبا الغربية حصلت على 66 درجة كمعدل وسطي.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني