العامري يخاطب المتظاهرين ويدعو المفوضية لطمأنة الجميع وإثبات حياديتها    تراجع النفط مع جهود الصين لاحتواء أزمة الفحم    عباس عبيد يحدد اسباب تراجع المستوى الفني لاسود الرافدين    وزير الدفاع يتفقّد قاعدة الصويرة الجويّة    القبض على 32 متهماً في بغداد    19 مصرفاً عراقياً يحصل على تصنيف من الوكالات الدولية    المنافذ تعلن اتخاذ اجراءات صارمة للحد من تهريب المخدرات    مدرّب الكرخ يقرّ بصعوبة المهمّة أمام القوّة الجويّة    رئاسة الجمهورية: قرار العفو شمل مرتكبي جرائم بعيدة عن الإرهاب والفساد    القبض على إرهابيين اثنين في كركوك والأنبار   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


العراق يتحرك لإنشاء مشروع استثماري كبير يخص الطاقة المتجددة

المصدر: واع

كشفت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، عن أبرز مشاريع شركة توتال الفرنسية في العراق، فيما أشارت إلى أن هناك مشاريع كبيرة لاستثمار الغاز في جميع الحقول النفطية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "أحد المشاريع المهمة التي ستنفذها شركة توتال وهي من الشركات الكبيرة ولديها مشاريع مماثلة في دول العالم، الاستثمار بحدود 1000 ميغاواط من الطاقة الشمسية في جنوب العراق"، مبيناً أن "هناك توقيعاً بمساعدة وزارتي النفط والكهرباء للتوصل الى مشروع استثماري ضخم مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة باستثمار الطاقة المتجددة، والذي مبدئياً سيكون بحدود 2000 ميغاواط وصولا ضمن خطة وزارة النفط الى استثمار 10 آلاف ميغاواط".
وأضاف جهاد، أن "هذه المشاريع كبيرة وبحاجة الى بعض الوقت لوضع الأمور في نصابها الصحيح"، مؤكدا أن "هناك جدية من قبل الحكومة ووزارتي النفط والكهرباء بالعمل الجاد".
ولفت إلى أن "هناك مشاريع كبيرة على مستوى استثمار الغاز، وهناك ورشة كبيرة في وزارة النفط تعمل على محور استثمار الغاز في جميع الحقول النفطية"، مبيناً أن "شركة غاز البصرة تعمل على أكثر من أربعة حقول لاستثمار الغاز وخطتها تصل الى أكثر من 2000 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم".
وتابع، أن "الوزارة تعمل مع شركة توتال وهناك ورشة عمل لتنفيذ المشاريع ومنها نقل ماء البحر والذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية، وهو ما نحتاجه لإدامة الإنتاج النفطي"، محذراً من أنه "بدون وجود ماء البحر سوف ينخفض لدينا الإنتاج ويؤثر على الواقع الإنتاجي".
وأشار إلى أن "هذا المشروع سيضخ كميات بحدود 5 ملايين برميل، والمرحلة الأولى منه ستكون مليونين و500 ألف برميل في اليوم من الماء الى الحقول ليساعد في ادامة الإنتاج وزيادته وهذه خطوة مهمة".
ونوه إلى أن "هناك مشروعاً آخر سوف تستثمره شركة توتال لإنتاج 600 مليون قدم مكعب قياسي من الحقول خارج استثمارات غاز البصرة والمشاريع الأخرى، وسوف يتم البدء بمشروع الطاقة المتجددة ليوفر كمرحلة أولى 1000 ميغاواط إضافة الى أن هناك مشاريع لتطوير الموانئ العراقية عبر الطاقة الخزنية والتصديرية رغم التحديات والتزامات أوبك"، مؤكداً أن "الوزارة حققت خطوات مهمة".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني