الصين تعرب عن قلقها البالغ إزاء التعاون الثلاثي بشأن الغواصات النووية    ظريف يتحدث عن صدام حسين: 41 عاما من دون إدانة    فائدة مهمة قد لا تعرفها للبلح الأصفر    هل يحافظ السمك المعلَب على فوائده الغذائية؟    خبير يكشف عن عادة شائعة "تمنعنا" من النوم!    باراسيتامول.. العلماء يحددون فئة يحرم عليها تناوله !    دراسة تكشف عمّا قد يؤثر على قدرتنا في إنقاص الوزن!    "علاج لذيذ" يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الشيخوخة    أسنان نانوية ذكية تبشر بثورة كبرى في مجال طب الأسنان المستقبلي    رئيس الجمهورية: الانتخابات المبكرة مصيرية وستكون لها تبعات على العراق والمنطقة   

أخـبـار ثـقـافـيــة 


مسجد الكوفة ينهي استعداداته لاستقبال زوار الأربعينية ويطلق تطبيقًا للزيارة الافتراضية

المصدر: وكالة شفقنا

-يتوافد على مسجد الكوفة والمراقد الطاهرة جواره ملايين الزائرين الذاهبين الى كربلاء المقدسة لإحياء زيارة ذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في العشرين من صفر.

وذكر رئيس قسم الشؤون الدينية فضيلة الشيخ هادي زنجيل في حديث(يوم الثلاثاء 14 أيلول 2021)، ان الاستعدادات تمت من خلال مجموعة من الفعاليات، منها توزيع صناديق ماء السفير على المواكب الخدمية في مدينة الكوفة العلوية وكذلك في طريق يا حسين المؤدي الى كربلاء المقدسة، وطريق نجف – الكوفة وطريق آلبو حدراي و آل عيسى وكل الطرق المؤدية الى كربلاء التي يمر بها الزوار.

مضيفاً ان شعبة احياء الشعائر الحسينية تقيم مجلس عزاء لمدة ثلاثة أيام، كما يتم التهيئة لخروج موكب الكوفة العلوية الموحد الى مرقد قمر العشيرة أبي الفضل العباس (ع) ثم الى مرقد الإمام الحسين (ع) حيث ينصب منبراً خاصاً في ليلة الاربعين لإقامة العزاء، إضافة الى انشاء ست محطات قرآنية في مسجد الكوفة والمزارات التابعة له في دار الإمام علي (ع) ومسجد صعصعة بن صوحان (رض) وفي اماكن اخرى خارج المسجد المعظم.

وأشار الشيخ زنجيل الى وضع ست محطات للاستفتاءات الشرعية للرجال والنساء في مسجد الكوفة وخارجه بالتعاون مع الحوزة العلمية الشريفة، فضلاً عن توزيع كتيب (الطريق الى كربلاء) على الزائرين يتضمن إرشادات عن الزيارة وما ينبغي للزائر عمله خلالها، كما تم طباعة منشور تعريفي بأعمال مسجد الكوفة، إضافة الى توزيع وجبات الطعام على الزائرين من مضيف سفير الامام الحسين (ع) مع تقديم الخدمات الاخرى من مبيت وغيرها.

وفي ختام حديثه بين الشيخ زنجيل ان شعبة احياء الشعائر قامت بالتنسيق مع المواكب الخدمية وإصدار كفالات خاصة اليها وتسهيل عملها لتقوم بخدمة الزائرين مع توفير بعض المستلزمات لها والتي تقدم خدماتها جوار المسجد او في المنطقة الواقعة بين دار الإمام علي (ع) ومزار ميثم التمار (ع).

إطلاق تطبيق للزيارة الافتراضية

إلى ذلك، اطلق قسم الاعلام في امانة مسجد الكوفة المعظم تطبيقاً للزيارة الافتراضية خدمة للزائرين والمؤمنين في العالم الإسلامي في جميع بقاع المعمورة من اجل نشر ثقافة ومبادئ آل البيت (عليهم السلام) من خلال مواكبة التطور التقني والتكنولوجي في هذا المجال.

وذكر رئيس قسم الاعلام السيد ذو الفقار الحيدري ان خدمة الزائرين تتطلب جهود كبيرة في شتى المجالات وخاصة التقنية والتكنولوجيا، لذلك أصدرت شعبة البرمجة في قسم الإعلام تطبيقاً إلكترونيا على الهواتف الذكية خاص بالزائر الافتراضي لأداء الزيارة من خارج المسجد المعظم.

مؤكداً ان هذا العمل استغرق اكثر من ثمانية اشهر تم بجهود المبرمجين في قسم الإعلام والهدف منه زيارة المكان المقدس من اي مكان في العالم، والتعريف بأهمية الأماكن التاريخية والحضارية لشعوب العالم وخاصة اذا ترجم لعدة لغات، واظهار اهتمام المسلمين الشيعة بنشر وابراز مقدساتهم بأحدث التقنيات الاعلامية المستخدمة في هذا العصر، واهداف اخرى كثيرة .

ولفت الحيدري الى ان التطبيق سيتم ترجمته لأكثر من لغة والذي يتيح للراغبين بالتجول في اجواء المسجد المعظم وهم في اماكن سكناهم، كما يتم الاستفادة من التطبيق في التوثيق الحضاري الاسلامي التاريخي للمكان المقدس كما ان التطبيق متوفر على منصتي الاندرويد و(ios) .

المصدر: موقع مسجد الكوفة

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني