الصين تعرب عن قلقها البالغ إزاء التعاون الثلاثي بشأن الغواصات النووية    ظريف يتحدث عن صدام حسين: 41 عاما من دون إدانة    فائدة مهمة قد لا تعرفها للبلح الأصفر    هل يحافظ السمك المعلَب على فوائده الغذائية؟    خبير يكشف عن عادة شائعة "تمنعنا" من النوم!    باراسيتامول.. العلماء يحددون فئة يحرم عليها تناوله !    دراسة تكشف عمّا قد يؤثر على قدرتنا في إنقاص الوزن!    "علاج لذيذ" يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الشيخوخة    أسنان نانوية ذكية تبشر بثورة كبرى في مجال طب الأسنان المستقبلي    رئيس الجمهورية: الانتخابات المبكرة مصيرية وستكون لها تبعات على العراق والمنطقة   

أخـبـار الـعــراق 


الهجرة تكشف مراحل إغلاق مخيمات النازحين وتُحصي المتبقي منها

المصدر: واع

كشفت وزارة الهجرة، اليوم الثلاثاء، عن المراحل التي وصل إليها ملف إغلاق المخيمات، فيما أشارت الى وصول 94 عائلة وبواقع 384 فرداً من مخيم الهول.

وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين كريم النوري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): تنفيذاً للبرنامج الحكومي بإعادة النازحين، باشرنا بأعمال على أرض الواقع من أجل غلق المخيمات"، مشيراً الى أن "صعوبات ومشاكل أمنية وعشائرية لبعض النازحين اعترضت طريق الوزارة، فضلاً عن وجود البيوت المهدمة، وبمساعدة بعض المنظمات الدولية تم العمل على حل تلك المشاكل".

وأوضح أن "السقف الزمني الذي وضعته الوزارة لإعادة النازحين هو نهاية العام الحالي، ولكن هناك صعوبات، لاسيما أن العودة طوعية وليست قسرية، الأمر الذي جعل بعض النازحين يتمسكون بالمخيمات لعدم وجود دور لهم والبعض منهم قد لا يمتلك الدار قبل نزوحه".

وأشار الى أن "عدد النازحين المتواجدين في المخيمات هم 37 ألف عائلة ومجموع المخيمات 28 مخيماً، وبواقع 26 مخيماً في إقليم كردستان، ومخيم واحد في الموصل (الجدعة)، وهناك مخيم آخر في عامرية الفلوجة ،وهو على وشك الاغلاق".

وعن النازحين المتواجدين بمخيم الهول ذكر النوري، أن "الوزارة يقتصر واجبها على الإيواء والإغاثة، وهناك لجنة أمنية مكونة من العمليات المشتركة ومستشارية الأمن القومي وجهاز الأمن الوطني والمخابرات، تباشر بعمليات التدقق الأمني للنازحين".

ولفت الى أنه "بعد إنهاء عمليات التدقيق الأمني، تم استقبال 94 عائلة، بواقع 384 فرداً، وباشرت الوزارة بعمليات التأهيل لهم بمساعدة منظمات دولية"، مبيناً أنه "ليس من الصحيح بقاء الأطفال في الهول ونشأتهم ببيئة داعشية لذلك فإن لجوءهم الى العراق بعد التدقيق الأمني أفضل".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني