الصين تعرب عن قلقها البالغ إزاء التعاون الثلاثي بشأن الغواصات النووية    ظريف يتحدث عن صدام حسين: 41 عاما من دون إدانة    فائدة مهمة قد لا تعرفها للبلح الأصفر    هل يحافظ السمك المعلَب على فوائده الغذائية؟    خبير يكشف عن عادة شائعة "تمنعنا" من النوم!    باراسيتامول.. العلماء يحددون فئة يحرم عليها تناوله !    دراسة تكشف عمّا قد يؤثر على قدرتنا في إنقاص الوزن!    "علاج لذيذ" يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الشيخوخة    أسنان نانوية ذكية تبشر بثورة كبرى في مجال طب الأسنان المستقبلي    رئيس الجمهورية: الانتخابات المبكرة مصيرية وستكون لها تبعات على العراق والمنطقة   

أخـبـار الـعــراق 


الموارد المائية للفرات نيوز: إتفاق مبدئي حول ملف المياه بين العراق وايران

المصدر: الفرات نيوز

كشفت وزارة الموارد المائية، الاثنين، عن اتفاق مبدئي حول ملف المياه بين العراق وايران. وقال مستشار وزير الموارد، عون ذياب {للفرات نيوز} ان:"الوزير مهدي رشيد الحمداني التقى خلال زيارته برفقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى ايران بوكيل وزير الطاقة والمسؤول عن ادارة ملف المياه في ايران".
واضاف :"اللقاء كان ايجابياً والاول بعد تشكيل الحكومة الايرانية الجديدة".
ولفت ذياب الى:" بحث ملف المياه والموضوع الاهم في تقاسم الضرر ايام الشحة المائية، فضلا عن ابداء الرغبة باقامة لقاءات فنية مشتركة للتباحث بملف المياه بشكل تفصيلي اكثر".
ووصل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي على رأس وفد رفيع المستوى بينها وزير الموارد المائية رشيد الحمداني الى العاصمة الايرانية طهران امس الاحد.
ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية، المباحثات التي جرت بين ايران والعراق خلال زيارة الكاظمي الى طهران أمس بـ"الجيدة جداً".
وأصدر مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بيانا بشأن الاجتماع الموسع بين الوفدين العراقي والإيراني في العاصمة الإيرانية طهران.
وقال البيان، ان "الكاظمي جدد في مستهل الإجتماع، التهنئة بالتوفيق لرئيسي في توليه مهامه، ولحكومته التمنيات بالسداد والنجاح، مؤكدا أن تجدد زيارته الى إيران، يبيّن الأهمية التي يوليها العراق لتعزيز التعاون بين البلدين، وتطلعه الى تعضيد الشراكة الثنائية. 
وأشار رئيس مجلس الوزراء خلال الإجتماع، الى أن العراق ساعٍ لاتخاذ خطوات مهمة فيما يتعلق بالإلتزامات المالية تجاه إيران، وعمليات كري شط العرب. 
ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج.
ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الايرادات المائية عبر دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني قلة الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني