لاتتناول عصير الليمون دافئا..لهذا السبب المهم    احذر 4 افعال مباشرة بعد تناول الطعام    استنشاق 5 روائح يساعدك في إنقاص الوزن    شبكة امريكية تدعي سقوط صواريخ إيرانية قرب حاملة الطائرات نيميتز    اليابان.. إعلان طوارئ كورونا في ناغازاكي    "سي إن إن": الشرطة اعتقلت رجلا يحمل أوراق اعتماد مزيفة لحفل تنصيب بايدن ومسدسا وأكثر من 500 طلقة    5 من أفضل الزيوت الطبيعية لتحفيز نمو الشعر!    جامعات أمريكية تسحب "شهادات فخرية" منحتها لترامب    4 أسباب تجعل مشروبات الطاقة ضارة وبدائل صحية لتعزيز الطاقة    انطلاق واحدة من أكبر حملات التطعيم ضد كورونا بالعالم   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


العثور على بقايا متحجرة لحوت منقرض

المصدر: قناة العالم

اكتشف فريق من الباحثين بقايا متحجرة لحوت منقرض ذي اسنان ضخمة يعود تاريخ وجوده الى 12 مليون سنة.واطلق العلماء على الحوت المكتشف اسم (ليفياثان) في مقال نشر في مجلة (نيتشر)العلمية.
وقد عثر على جمجمة ليفياثان -التي يبلغ طولها ثلاثة امتار- في تربة رسوبية يبلغ عمرها 12 مليون سنة في بيرو.
ويعتقد ان طول ليفياثان بلغ أكثر من 17 مترا وأنه دخل في معارك عنيفة مع المخلوقات البحرية الضخمة التي كانت موجودة في ذلك الوقت.
ويشبه ليفياثان الى درجة كبيرة حوت العنبر الذي يعيش في عصرنا الحالي من حيث الحجم والشكل.
لكن خلافا لحوت العنبر، كان ليفياثان كائن عدواني مفترس، وقد وصفه احد العلماء المهتمين بالاحياء البحرية بانه "وحش بحري".
ويرى الدكتور كرستيان دو ميزون مدير متحف التاريخ الطبيعي في باريس ان ليفياثان كان قادرا على اصطياد مخلوقات بحرية ضخمة مثل الدلافين والفقمات بل حتى الحيتان الاخرى.
ويعتقد دو ميزون أن ليفياثان ربما تعارك مع سمك القرش الضخم الذي كان يعيش في نفس الفترة الزمنية في المياه نفسها.
ويرجح الباحثون ان ليفياثان كان بامكانه اصطياد فريسة يبلغ طولها ثمانية امتار بواسطة فكيه الكبيرين وتقطيعها بسرعة بواسطة اسنانه الضخمة.
ويبلغ طول أسنان ليفياثان الموجودة في فكيه العلوي والسفلي ضعف اسنان حوت العنبر.
ولم يتوصل الباحثون الى السبب الذي ادى لانقراض هذا الحوت الضخم، لكنهم يشكون في ان البيئة المحيطة به قد تغيرت بدرجة تحتم معها ان يغير ليفياثان نمطه الغذائي.

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني