بهذه النصائح... تحمي قلبك من الأمراض    لهم أعين لا يبصرون وآذان لا يسمعون بها.. أردوغان ينتقد ساسة أوروبا بعد الإساءة للنبي الكريم ومسؤول أوروبي يرد    شوربة العدس… "منجم زنك" يحميك من كورونا    حزب الله يدين الإساءة للنبي محمد (ص) ويطالب السلطات الفرنسية بمنع المزيد من التوتر    أردوغان يكرر إهانته لماكرون... وباريس تتهم أنقرة بشن حملة كراهية ضدها    علماء الفلك يرصدون لأول مرة أعمدة ثاني أكسيد الكبريت المنبعثة من براكين قمر آيو    إصابات كورونا تلامس الـ43 مليونا في العالم والعراق والسعودية يتصدران الدول العربية    تراجع الأسهم السعودية بأشد هبوط يومي منذ 5 أشهر    جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على قيادي بداعش في بغداد    الغانمي يدعو المتظاهرين إلى التعاون مع القوات الأمنية في الكشف عن المندسين   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


ايران.. احراز تقدم في علاج مرضى كورونا باستخدام الخلايا الجذعية

المصدر: وكالة فارس

اعلن رئيس بنك الدم "رويان" الايراني مرتضى ضرابي عن احراز تقدم في علاج مرضى كورونا باستخدام الخلايا الجذعية.

وقال ضرابي في تصريح ادلى به لوكالة انباء "فارس" انه وبعد تفشي فيروس كورونا في العالم طرح موضوع استخدام الخلايا الجذعية كاحد السبل لمعالجة المرض ونحن في ايران بدانا ايضا نشاطنا في هذا المجال.

واضاف: انه وفي بداية تنفيذ مشروع الخلايا الجذعية في البلاد شرعنا بالتعاون مع مستشفيي "شريعتي" و"مسيح دانشوري" وانضم لهما الان مستشفيا "الامام الخميني (رض)" و"هاجر".

واوضح بان مشروع المعالجة بالخلايا الجذعية يجري للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الذين يعانون من مشكلة التنفس وانخفاض مستوى الاوكسجين في دمهم.

واضاف: انه يتم حقن هؤلاء الافراد بالخلايا الجذعية مرتين في الشرايين ونقوم بدراسة اوضاع المريض تماما قبل وبعد الحقن لنرى مدى تاثير هذه الخلايا على الرئة وذلك بواسطة التصوير بالاشعة المقطعية (المفراس) "سي تي سكن".

وقال ضرابي: اننا نامل بان تؤدي الخلايا الجذعية الى تعديل خلايا الامان لدى مرضى كورونا وترميم نسيج الرئة وكذلك الحيلولة دون اعراض كورونا على الرئة.

وصرح رئيس بنك الدم "رويان": رغم ان الادلة والنتائج الحاصلة لغاية الان تشير الى ان استخدام الخلايا الجذعية لعلاج مرضى كورونا يمكنه ان يكون مؤثرا تماما وان يحول دون ظهور اعراض طويلة الامد ولكن هذا المشروع بحاجة في الاجمال للمزيد من الوقت كي نتمكن من تقييم نتائج الخلايا الجذعية على هؤلاء المرضى.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني