بهذه النصائح... تحمي قلبك من الأمراض    لهم أعين لا يبصرون وآذان لا يسمعون بها.. أردوغان ينتقد ساسة أوروبا بعد الإساءة للنبي الكريم ومسؤول أوروبي يرد    شوربة العدس… "منجم زنك" يحميك من كورونا    حزب الله يدين الإساءة للنبي محمد (ص) ويطالب السلطات الفرنسية بمنع المزيد من التوتر    أردوغان يكرر إهانته لماكرون... وباريس تتهم أنقرة بشن حملة كراهية ضدها    علماء الفلك يرصدون لأول مرة أعمدة ثاني أكسيد الكبريت المنبعثة من براكين قمر آيو    إصابات كورونا تلامس الـ43 مليونا في العالم والعراق والسعودية يتصدران الدول العربية    تراجع الأسهم السعودية بأشد هبوط يومي منذ 5 أشهر    جهاز مكافحة الإرهاب يلقي القبض على قيادي بداعش في بغداد    الغانمي يدعو المتظاهرين إلى التعاون مع القوات الأمنية في الكشف عن المندسين   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الكهرباء : مساعٍ لربط الخط الناقل بالشبكة المصرية عبر الأردن

المصدر: واع

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الاثنين، أن مشروع الربط العراقي - الأردني يحتاج إلى 26 شهراً ليدخل حيز التنفيذ، مبينة أن المرحلة الأولى تبدأ بـ150 ألف ميكا واط،  فيما كشفت عن نية لربط الخطوط الناقلة بالشبكة المصرية.
وقال المتحدث  باسم الوزارة احمد موسى لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "ربط الشبكة مع الأردن يمر بمجموعة مراحل، تبدأ الأولى من 150 ميكا واط وتنتهي ب 960 ميكا واط.
 وأشار إلى أن "فكرة الاتفاق تقوم على تبادل منفعة الطاقة، الغاية منها ليس استيراد الطاقة فحسب، وإنما تبادل منفعة الطاقة، أي  في فترات اعتدال الموسم وفي أوقات غير أوقات الذروة ممكن للعراق ان يدفع كهرباء، وممكن ان يستجلب او يستورد الطاقة من الأردن في اوقات احتياج الذروة، وبالتالي سيصار الى التحاسب مابين الجانبين، على حسب فترات الدفع ولاستقبال الطاقة ما بين الخطوط العراقية والاردنية".
وتابع ،أن "هناك نية أن يمر هذا الربط في مراحل أخرى، أي تربط الخطوط الناقلة بالشبكة المصرية من خلال شبكة النقل الأردنية".
وأوضح، أن "هذه الخطوة تعد من المشاريع الستراتيجية، التي عملت عليها الوزارة، ونضجت على فترة عام كامل، و تكلل هذا الجهد بتوقيع تلك الاتفاقية".
ووقّع العراق والأردن يوم أمس الأحد، على عقد لربط شبكة الكهرباء وبيع الطاقة الكهربائية بين البلدين يتضمن تزويد العراق بـ 1000 جيجاواط/ ساعة سنوياً كمرحلة أولى.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني