ايران.. احراز تقدم في علاج مرضى كورونا باستخدام الخلايا الجذعية    السعودية.. منع الوصول للكعبة والحجر الأسود للحد من كورونا    دراسة تكشف قائمة الأطعمة التي تعزز طول العمر    نيابة اسطنبول تطلب السجن المؤبد لشخصين و5 سنوات لأربعة آخرين بقضية خاشقجي    شرح يكشف العوارض الأولى "المفاجئة" لـ"كوفيد-19"!    هل تساعد أقنعة الوجه في تعزيز المناعة ضد فيروس كورونا؟    نصائح للوقاية من الفيروسات    الكهرباء : مساعٍ لربط الخط الناقل بالشبكة المصرية عبر الأردن    النفط تؤكد أهمية تعزيز القدرات الوطنية للنهوض بالصناعات النفطية    الكاظمي يوعز بإعداد ملف متكامل للزيارة المرتقبة إلى باريس   

مــنـــوعــات 


أسباب تورم القدمين صيفا وطرق علاجها

المصدر: قناة العالم

تكشف الإحصائيات الرسمية، معاناة خمس سكان المدن الكبيرة من تورم القدمين في موسم الصيف، ما يسبب الألم وعدم الراحة.

وتوضح الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو، ماهية الوذمة "التورم"، وتقول هي نتيجة تجمع السوائل الزائدة في الفراغات بين الخلايا. وقد تكون من أعراض أمراض مختلفة مثل الدوالي وأمراض القلب واضطراب في عمل الكلى. وتضاف لها في فصل الصيف أسباب أخرى.

ويؤدي ارتفاع درجة حرارة الهواء في الصيف إلى زيادة العبء على القلب، ويرتفع مستوى ضغط الدم، وينخفض توتر الأوردة، ما يؤدي إلى توغل السوائل في الفراغ بين الخلايا.

ويلعب نظام الشرب دورا مهما في هذه المسألة، لأن زيادة كمية السوائل ونقصها يمكن أن يسبب الوذمة. لذلك يجب شرب الماء بصورة صحيحة. ففي الجو الحار، من الأفضل الامتناع عن شرب المياه الغازية المحلاة، وعدم الإفراط بتناول الشاي والقهوة، والاكتفاء بشرب الكمية اللازمة من الماء 1.5-2 لتر في اليوم.

وتضيف، كما أن الأحذية ذات الكعب العالي تسبب الوذمة، حتى إذا كانت الحالة الصحية للشخص جيدة جدا. كما أن الوزن الزائد يزيد الثقل على القدمين، ما يسبب تورمها.

وتقول الدكتورة، إذا كان سبب الوذمة قصور مزمن في أوردة الأطراف السفلى، فمن الضروري استخدام أدوية منشطة للأوردة، لتحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية.

ويفضل أن تحتوي هذه الأدوية في تركيبها على مستخلص العلقة، أو كستناء الحصان (كستناء الجبل، كستنة الهند، القسطل الهندي) واسم الشجرة العلمي Aesculus hippocastanum. وارتداء أحذية مريحة، وطبعا منح القدمين الراحة اللازمة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني