الكرش.. لماذا لا تحرقه الرياضة؟    لسانك قد يحمل علامات نقص فيتامين B12!    مباشرة من الخيال العلمي: فيزيائي يحقق اكتشافا مثيرا حول إمكانية السفر عبر الزمن!    رئيس الجمهورية ووزير الخارجية يؤكدان ضرورة تعزيز سلطة الدولة    رئيس الجمهورية ومستشار الامن الوطني يؤكدان اهمية حماية البعثات الدبلوماسية    الكاظمي يبحث خطوات إنشاء ألف مبنى مدرسي في عموم العراق    اعتقال عصابة تمتلك معملا لصناعة اللوحات المزورة للعجلات المسروقة    الكاظمي: الحكومة العراقية تواجه تحديا خطيرا يتمثل بالسلاح المنفلت    التجارة: تنسيق عالٍ مع الصناعة لدعم المنتج الوطني    رئيس هيأة المنافذ يطالب بمتابعة عمليات التهريب التي تتم عبر المعابر غير الرسمية   

اخـبــار ريـاضـيـة 


3 أخطاء وقع فيها الحكم بمواجهة برشلونة وبايرن ميونيخ

المصدر: الجزيرة

رغم عدم وجود أخطاء تحكيمية مؤثرة في مواجهة برشلونة وبايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم فإن حكم المباراة السلوفيني دامير سكومينا وقع في 3 أخطاء.

وانتهت المباراة بفوز كاسح لبايرن 8-2 ليتأهل إلى نصف نهائي البطولة.

الخطأ الأول وقع فيه الحكم قبل بداية المباراة بموافقته على أن يلعب مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونيخ بقميص قريب جدا من ألوان قمصان الحكام، حيث لا يسمح بهذا سوى في البطولات الأقل مستوى ومباريات الصغار، لأن الحكم في الكرة الحديثة يدخل كثيرا داخل منطقة الجزاء وقد يحدث تشابه الألوان بينه وبين الحارس مشكلة لدى اللاعبين في ظل التكتل المعتاد داخل المنطقة.

وينص قانون كرة القدم على ضرورة أن يرتدي اللاعبون وحراس المرمى ملابس مختلفة عن الحكام، ولدى الحكام العديد من الألوان لارتدائها بعيدا عن ألوان الفريقين، لكن المشكلة التي تظهر أحيانا هي التشابه مع حراس المرمى، وفي هذه الحالة يفرض القانون أن يغير الحارس قميصه، لكن هذا لم يحدث رغم وجود اجتماع فني قبل المباراة بيوم واحد يتم خلاله تحديد ملابس الفريقين والحكام.

إصابة ألبا كانت إحدى الإصابات التي أضاعت وقتا في الشوط الثاني (غيتي)

أما الخطأ الثاني الذي وقع فيه سكومينا فهو احتسابه دقيقتين فقط كوقت ضائع في الشوط الثاني، وهذا غير منطقي تماما، فقد شهد الشوط 6 تبديلات و5 إنذارات، بل إن ألفونسو ديفيز لاعب بايرن أصيب وتم علاجه في الملعب، قبل أن يتم إخراجه، وفي العرف التحكيمي يحتاج التبديل الواحد نصف دقيقة على الأقل، أي أن الوقت الضائع تجاوز الدقيقتين بكثير.

إحدى حالات السقوط التي استدعت تقييم الإصابة لسواريز (رويترز)

كما شهد الشوط الثاني 5 أهداف، ودائما ما يضيع نحو نصف دقيقة أيضا خلال الاحتفال بالأهداف.

وقد تكون الهزيمة الثقيلة لبرشلونة هي الدافع وراء ذلك، خاصة أن المادة الخامسة من قانون كرة القدم (الحكم) تنص على أن الحكم هو الميقاتي الوحيد، وهو الذي يقيّم الوقت بدل الضائع.

ألبا يتجاهل الحكم أثناء إنذاره (رويترز)

أما الخطأ الثالث للحكم فكان إفراطه في الحديث مع اللاعبين، حيث إن القاعدة التحكيمية تحث الحكام على عدم التحدث مع اللاعبين إلا للضرورة، لأن ذلك قد يقلل هيبة الحكم ويوقعه في الخطأ.

سواريز (يمين) يعترض على الحكم الذي يتحدث مع اللاعبين في مشهد تكرر كثيرا (غيتي)

كما أن الحكم ليس مطالبا بتبرير أو تفسير قراراته للاعبين، لكن سكومينا وقع في هذا الفخ وجنى ثمرته بكثرة الاعتراضات و"التشويح" من اللاعبين، خاصة برشلونة، حتى أن جوردي ألبا تجاهله ورفض أن يلتفت له وهو ينذره بعد أن قذف الكرة نحوه اعتراضا على احتساب مخالفة ضده في الدقيقة الستين.

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني