النفط يخسر والدولار قرب ذروة شهرين.. فماذا عن الليرة والذهب؟    البحث.. قضية احتكار غوغل قد تكون الأكبر بعد مايكروسوفت 1998    الجزر.. 4 فوائد سحرية    الكرش.. لماذا لا تحرقه الرياضة؟    لسانك قد يحمل علامات نقص فيتامين B12!    مباشرة من الخيال العلمي: فيزيائي يحقق اكتشافا مثيرا حول إمكانية السفر عبر الزمن!    رئيس الجمهورية ووزير الخارجية يؤكدان ضرورة تعزيز سلطة الدولة    رئيس الجمهورية ومستشار الامن الوطني يؤكدان اهمية حماية البعثات الدبلوماسية    الكاظمي يبحث خطوات إنشاء ألف مبنى مدرسي في عموم العراق    اعتقال عصابة تمتلك معملا لصناعة اللوحات المزورة للعجلات المسروقة   

أخـبـار الـعــراق 


وزير العمل يقدم توصيتين متعلقتين بالعمالة الأجنبية ودعم صندوق الرعاية

المصدر: واع

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية ، عادل الركابي ، أن الوزارة تتحمل الكثير من الأمور التي تعنى بها ، ونتيجة للظروف الاقتصادية والمالية وسوء الإدارة أصبحت هناك شريحة واسعة من الفقراء في المجتمع.
وقال الوزير في محاضرة ألقاها في مركز الرافدين للحوار ، في النجف ، حضرتها ” وكالة الأنباء العراقية (واع): ” إن ارتفاع نسب البطالة في المحافظات وعدم وجود هوية واضحة للاقتصاد العراقي هل هو (اشتراكي أو رأسمالي).
وأضاف الركابي أن"من المشاكل التي أثرت في العمالة الوطنية دخول العمالة الأجنبية في العديد من المجالات، أضف إلى ذلك مشكلة عدم تأهيل ،وإعادة العمل للمصانع التي توقفت ،إذ من الممكن أنها تسهم في إيجاد فرص عمل للعاطلين" .
وأشارالركابي في حديثه "الى قضية الاستثمار ،وعدم وجود بنية استثمارية الاعتماد على الاقتصاد الريعي، وعدم تطبيق القوانين التي تحمي شريحة المواطنين ، والاهمال الواضح لمراكز التدريب المهني التي تعنى بتأهل العمال".
ومن ضمن توصياته فقد أكد الوزير ضرورة تأسيس قاعدة من مجموعة من الكفاءات المهنية في الوزارة ،وزيادة في التخصيصات المالية ، ومن أحدى المعالجات الأخرى هي الصندوق السيادي وذلك باستقطاع ١% من واردات النفط الى صندوق الرعاية الاجتماعية .
كما أكد ضرورة إعادة النظر في وجود العمالة الأجنبية ،وذلك من خلال التنسيق مع وزارة الداخلية ،إذ أن البعض ليس لديه أي أوراق ثبوتية.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني