ايران.. احراز تقدم في علاج مرضى كورونا باستخدام الخلايا الجذعية    السعودية.. منع الوصول للكعبة والحجر الأسود للحد من كورونا    دراسة تكشف قائمة الأطعمة التي تعزز طول العمر    نيابة اسطنبول تطلب السجن المؤبد لشخصين و5 سنوات لأربعة آخرين بقضية خاشقجي    شرح يكشف العوارض الأولى "المفاجئة" لـ"كوفيد-19"!    هل تساعد أقنعة الوجه في تعزيز المناعة ضد فيروس كورونا؟    نصائح للوقاية من الفيروسات    الكهرباء : مساعٍ لربط الخط الناقل بالشبكة المصرية عبر الأردن    النفط تؤكد أهمية تعزيز القدرات الوطنية للنهوض بالصناعات النفطية    الكاظمي يوعز بإعداد ملف متكامل للزيارة المرتقبة إلى باريس   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الاقتصاد النيابية: تفعيل قانون الشراكة مع القطاع الخاص وقانون الاستثمار قريباً

المصدر: واع

أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الجمعة، أن تفعيل النافذة الواحدة في دوائر الدولة سيشجع الاستثمار ويقضي على المبتزين.وقال عضو اللجنة النائب يحيى العيثاوي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "تفعيل النافذة الواحدة في جميع مؤسسات الدولة التي تعطي الإجازات، ومنح الصلاحيات للعاملين في النافذة سيسهل من إجراءات المستثمر، وكذلك يبسط عملية إقامة المشاريع الصناعية والزراعية"، مبيناً أن "تطبيق النافذة الواحدة في جمع دوائر الدولة، وخاصة المعنية بالاستثمار، سيقضي على المبتزين ويقلل من الإجراءات الروتينية".
ولفت إلى أن "الخلل يكمن في عملية تطبيق القوانين، التي تمنع سير القطاع الزراعي والصناعي بالشكل الصحيح، الذي في مقدمته استحصال الموافقات، التي تكون في غاية الصعوبة ،خاصة في حال تأسيس المصانع".
وأشار العيثاوي إلى أن "اللجنة بصدد تفعيل قانون الشراكة مع القطاع الخاص، وقانون الاستثمار في الوقت القريب، فضلاً عن تفعيل قانون الاستثمار المعدني الذي نحن في طور التصويت عليه"، مؤكداً أن "قانون الاستثمار العراقي المعدل، يعد من أفضل القوانين في المنطقة، لكن يجب النظر للتعليمات، وكيفية التطبيق".
وأضاف، أن "هناك جملة من الأمور من المفروض أن تفعلها الحكومة، وفي مقدمتها الجمارك والضرائب، فضلاً عن السيطرة على المنافذ وتنظيفها من التهريب، لاسيما دخول البضائع الفاسدة وغير المرخصة، لكي نتمكن من تنشيط القطاع الزراعي والصناعي".
وأشار إلى أن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اجتمع مع أعضاء اللجنة بعد إقرار قانون الاقتراض الداخلي والخارجي، لمناقشة كيفية تنشيط موارد الاقتصاد العراقي، وعدم الاعتماد على النفط بالدرجة الأولى"، لافتاً إلى أنه "تم وضع عدة خيارات لتعظيم الموارد، منها النهوض بالزراعة وحماية المنتجات الزراعية، ودعمها في مواجهة المستورد، وتنشيط الصناعة لأنها العمود الرئيس لامتصاص البطالة".
وفي ما يخص مزدوجي الراتب، بين أن "هذا الملف لم ينتهِ العمل منه حتى الآن، بسبب ان تقاطع رواتبهم يحتاج إلى فترة من الوقت ، وليس من السهل إحصاؤهم".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني