رئيس الجمهورية ووزير الخارجية يؤكدان ضرورة تعزيز سلطة الدولة    رئيس الجمهورية ومستشار الامن الوطني يؤكدان اهمية حماية البعثات الدبلوماسية    الكاظمي يبحث خطوات إنشاء ألف مبنى مدرسي في عموم العراق    اعتقال عصابة تمتلك معملا لصناعة اللوحات المزورة للعجلات المسروقة    الكاظمي: الحكومة العراقية تواجه تحديا خطيرا يتمثل بالسلاح المنفلت    التجارة: تنسيق عالٍ مع الصناعة لدعم المنتج الوطني    رئيس هيأة المنافذ يطالب بمتابعة عمليات التهريب التي تتم عبر المعابر غير الرسمية    ايران.. احراز تقدم في علاج مرضى كورونا باستخدام الخلايا الجذعية    السعودية.. منع الوصول للكعبة والحجر الأسود للحد من كورونا    دراسة تكشف قائمة الأطعمة التي تعزز طول العمر   

أخـبـار الـعــراق 


بروتوكول تعاون بين اللجنة الدولية للمفقودين ودائرتي الطب العدلي والمقابر الجماعية

المصدر: واع

وقعت اللجنة الدولية للمفقودين، اليوم الأربعاء، بروتوكولاً تعاونياً مع دائرتي الطب العدلي في وزارة الصحة والمقابر الجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "برعاية مباشرة من قبل حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، وبحضور مقرر خلية الأزمة جواد الموسوي والسادة النواب ووزير الصحة حسن التميمي ورئيس مؤسسة الشهداء كاظم عويد، جرت اليوم الأربعاء 12 آب 2020 مراسيم توقيع بروتوكول التعاون الرسمي بين اللجنة الدولية للمفقودين ودائرتي الطب العدلي في وزارة الصحة ودائرة المقابر الجماعية التابعة لمؤسسة الشهداء، يهدف إلى تأطير التعاون المشترك والخاص بعمل المقابر الجماعية وإجراءات فحص الـDNA من قبل مختبرات الطب العدلي وإنهاء ملف المفقودين في العراق".
وأضاف البيان، أنه "وقع البرتوكول عن اللجنة الدولية للمفقودين فواز عبد العباس، ومدير عام الطب العدلي عن وزارة الصحة زيد علي عباس ومدير دائرة المقابر الجماعية عن مؤسسة الشهداء ضياء كريم طعمة".
وقال الكعبي وفقا للبيان، إن "منظمة (ICMP) عملت في العراق منذ العام 2011 وقدمت للعراق مساعدات كبيرة ومهمة تتعلق بملفات المفقودين والمقابر الجماعية ودعم مختبرات وزارة الصحة وتدريب الكوادر وتجهيزها بأحدث الأجهزة الخاصة بفحص DNA "، مشيرا إلى أن "المنظمة عملت في أصعب الظروف وأشدها وشمل نشاطها عموم مناطق العراق وساهمت بفتح ما نسبته 90% من عدد المقابر الجماعية بالتعاون مع الجهات العراقية المعنية".
من جهته بين وزير الصحة أن "مساعيه الحالية تتجه صوب توسيع عمل دائرة الطب العدلي ومختبرات الوزارة حيث أكد أن وزارته ستبدأ برفد جميع دوائر الطب العدلي بالكوادر الطبية المختصة بعد أن كانت تعاني من نقص شديد في هذا التخصص وأيضا إعداد دراسة مستقبلية بأن يكون لكل فرد عراقي بصمة وراثية".

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني