إثيوبيا ترد على طلب مصر والسودان تأجيل مفاوضات سد النهضة    اقتصاديون: السيطرة على المنافذ الحدودية أولى الخطوات الناجعة لتشجيع الاستثمار    التطبيعية ترسل مسودة نظام الاتحادات الفرعية إلى فيفا    اليابانيون يكتشفون أصل تنوع الحياة على كوكب الأرض    كيف شكلت النجوم المتفجرة الكالسيوم في أسناننا وعظامنا!؟    كواكب تغطيها محيطات من الحمم البركانية تحير العلماء بسبب شدة سطوعها    منظمة الصحة العالمية تدعو لمكافحة موجات تفشي جديدة لكورونا    اكتشاف جديد في أجسام مصابين بكورونا يبشر بمكافحة "أبسط وأسرع" من ابتكار اللقاح    لاتتناولوا ساندويتش الفلافل والشاورما    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر   

أخـبـار الـعــراق 


حرب: تحديد موعد الانتخابات يوافق الدستور والقانون

المصدر: واع

اكد الخبير القانوني طارق حرب، اليوم الجمعة، ان تحديد موعد الانتخابات المبكرة من قبل رئيس الوزراء يوافق الدستور والقانون.

وقال حرب في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان خطوة رئيس الوزراء في تحديد السادس من حزيران في العام المقبل موعداً لاجراء الانتخابات المبكرة راعت المتطلبات الواقعية، من خلال المدة الكافية التي تتيح للبرلمان اصدار قانون جديد للانتخابات او تعديل القانون الحالي او اكماله.

واضاف، ان الموعد الجديد سيترك لمفوضية الانتخابات مدة لا تقل عن 10 اشهر، لاكمال المتطلبات اللوجستية، بالاضافة الى انه سيترك للاحزاب السياسية وقتا كافيا لاتخاذ ما يلزم بشان جماهيرها، مؤكدا ان قرار رئيس الوزراء بشان تحديد موعد الانتخابات يوافق المادة 78 من الدستور والتي اعتبرته المسؤول عن السياسة العامة للدولة.

واوضح، ان الدولة مصطلح يشمل الحكومة والاقليم والبرلمان والرئاسات والمحافظات وكل ما موجود في الدولة، مبينا ان من مسؤولية رئيس الوزراء عن الدولة التي حددتها المادة 78 من الدستور تحتم عليه تحديد موعد الانتخابات.

واشار الى ان قرار رئيس الوزراء الذي حدد موعد اجراء الانتخابات ايضا جاء موافقاً لقانون الانتخابات النافذ حالياً رقم 45 لسنة 2013 الخاص بالبرلمان، وكذلك قانون الانتخابات الجديد الموجود لدى البرلمان.

يشار الى ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، حدد في وقت سابق من اليوم الجمعة، اليوم السادس من شهر حزيران في العام المقبل موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني