إثيوبيا ترد على طلب مصر والسودان تأجيل مفاوضات سد النهضة    اقتصاديون: السيطرة على المنافذ الحدودية أولى الخطوات الناجعة لتشجيع الاستثمار    التطبيعية ترسل مسودة نظام الاتحادات الفرعية إلى فيفا    اليابانيون يكتشفون أصل تنوع الحياة على كوكب الأرض    كيف شكلت النجوم المتفجرة الكالسيوم في أسناننا وعظامنا!؟    كواكب تغطيها محيطات من الحمم البركانية تحير العلماء بسبب شدة سطوعها    منظمة الصحة العالمية تدعو لمكافحة موجات تفشي جديدة لكورونا    اكتشاف جديد في أجسام مصابين بكورونا يبشر بمكافحة "أبسط وأسرع" من ابتكار اللقاح    لاتتناولوا ساندويتش الفلافل والشاورما    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر   

أخبـــار العــالــم 


أول صلاة عيد في آيا صوفيا منذ تحويلها إلى مسجد

المصدر: RT

شارك آلاف المسلمين الأربعاء بأول صلاة لعيد الأضحى تقام في كاتدرائية آيا صوفيا السابقة منذ تحويل هذا المعلم البارز في اسطنبول إلى مسجد.

وتجمع حشد من المصلين أمام آيا صوفيا حتى قبل أن تفتح أبوابها، التقط بعضهم صوراً ذاتية قبل بدء الصلاة، كما شاهد مراس لفرانس برس.

ولم يسمح إلا لبضع مئات من الأشخاص بالمشاركة في الصلاة داخل المسجد بسبب وباء كوفيد-19 ما دفع الآلاف من المصلين إلى تأدية الصلاة في الساحة الخارجية للكنيسة السابقة.

وشارك مسؤولون أتراك كبار مثل رئيس منظمة الشؤون الدينية التركية علي أرباش ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب بصلاة عيد الأضحى التي هي الأولى في آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وقال مصطفى وهو مدير مدرسة شارك في الصلاة لفرانس برس "أردت أن أصلي العيد هنا (...) في هذا الجو المذهل وأن أعيش هذه اللحظة التاريخية مع مسلمين من العالم أجمع".

من جهته، قال مراد فيدان (50 عاماً) إن الصلاة في آيا صوفيا "حلم من الطفولة. أن نرى آيا صوفيا مقيدة وأبوابها مغلقة، كان أمراً مثيراً للإحباط".

تشكّل آيا صوفيا، التحفة المعمارية التي شيدت في القرن السادس، موقعاً يرتدي أهمية كبرى للمسلمين والمسيحيين على السواء. فقد كانت كنيسة بيزنطية قبل تحويلها إلى مسجد عندما سيطر العثمانيون على القسطنطينية عام 1453.

وفي 1934، حولها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال إلى متحف لجعلها رمزاً لتركيا العلمانية.

وفي 10 تموز/يوليو الماضي، قرر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تحويلها إلى موقع عبادة للمسلمين، في أعقاب قرار قضائي يلغي وضعها كمتحف.

وأثار هذا الإجراء غضب اليونان التي تراقب بشكل وثيق مصير الإرث البيزنطي. كما أعرب البابا فرنسيس أيضاً عن "حزنه الشديد" من الخطوة.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني