قطر: اغتيال العالم الإيراني لن يسهم إلا في سكب المزيد من الوقود على النار    البنك المركزي يطلق مشروع الجباية الالكترونية لصندوق الاسكان    حمية البروتين.. الأثر السحري في حرق الدهون    الوائلي : مقترح لتخفيض رسوم الموازين الجسرية أسوة بمنافذ كردستان    الميناء يتغلب على نفط البصرة في الدوري الممتاز    الزوراء يفوز على الحدود والجوية يخسر من أمانة بغداد في الدوري الممتاز    النجدة يخطف لقب بطولة اندية بغداد للمتقدمين بالمواي تاي    لحرق الدهون لاتفوت هذه الاطعمة    أردوغان: علينا الدفاع عن حقوق القدس ولو بأرواحنا    سوريا: اغتيال العالم النووي الإيراني عمل إرهابي تقف وراءه إسرائيل وعلى العالم إدانته   

مــنـــوعــات 


خبراء: كورونا سيغير شكل العالم الذي نعرفه!

المصدر: قناة العالم

توقع عدد من الخبراء، والكتاب، أن يتغير شكل العالم الذي نعرفه بعد فيروس كورونا.

وقال الكاتب الأمريكي، آلان كروفورد، إن الفيروس شكل أزمة صحية، واقتصادية، وشرعية مؤسساتية، في وفت تتنافس فيه الدول سياسيا وجغرافيا، ما يعني تبلور عصر جديد.

وبحسب ما نشرت بلومبيرغ، فإن الصين الآن في حالة تصاعد قوة سريع، وأصبحت أكثر تنافسا مع باقي الدول التي تغلغل الفيروس فيها وقلب اقتصاداتها.

ونقلت عن رئيس كلية الأمن القومي بالجامعة الوطنية الأسترالية، روري ميدكاف، قوله إن مشكلات النظام الدولي الهيكلية أصبحت واضحة، من فشل قيادات، إلى فقدان الثقة في صحة المعلومات، وهذا يضع العالم في اختبار حقيقة إذا كان بوسعنا أن نقضي الشهور المقبلة دون أن تبلغ هذه الأزمات ذروتها.

أما المؤرخ نيل فيرجسون، فيرى أن العالم يعيش الآن حربا باردة، وليس من المحتمل مثلا أن يوقف جو بايدن تدهور العلاقات مع الصين إذا ما فاز في الانتخابات الأمريكية المقبلة.

وأشار التقرير إلى أن مجموعة الدول السبع الآن في حالة سكون، وتأجل الاجتماع الذي كان مقررا في أيلول/ سبتمبر المقبل بين زعماء الاتحاد الأوروبي والرئيس الصيني، وما يزال الغموض يحيط بقمة مجموعة العشرين المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

من جهتها، لفتت مدير مجموعة روديوم، أغاثا كراتز، التي تعمل على أبحاث حول العلاقات الأوروبية الصينية، إلى أن موقف أوروبا من الصين أصبح أكثر تشددا.

وأودى فيروس كورونا المستجد بحياة أكثر من 555 ألف شخص في العالم منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر.

وتم تسجيل أكثر من 12 مليونا و289 ألفا و840 إصابة مثبتة في 196 بلدا ومنطقة. وتم إعلان تعافي ستة ملايين و565 ألفا و600 من هذه الحالات على الأقل.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلا للوفيات بكوفيد-19 مع 133 ألفا و291 وفاة، تليها البرازيل مع 69 ألفا و184 وفاة، ثم المملكة المتحدة مع 44602 وفاة، تليها إيطاليا مع 34926 وفاة، فالمكسيك مع 33526 وفاة.

وأعلنت الولايات المتحدة عن 65 ألفا و551 حالة إصابة جديدة، في حصيلة يومية قياسية وفق جامعة جونز هوبكنز.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني