مركز القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة يثمّن الجهود المساهمة في نجاح برامجه القرآنية الرمضانية لعام 1441 هــ    روسيا.. ابتكار منظومة مطرية ذكية لري المزارع    جواب يساوي لقبا.. هل انسحب الوداد المغربي أمام الترجي التونسي؟    فورمولا واحد: الحكومة النمسوية تجيز إقامة سباقين في تموز/يوليو    لاعبو بايرن ميونيخ يوافقون على خفض رواتبهم حتى نهاية الموسم    توجيه الاتهام للشرطي الذي تسبب بقتل أميركي أسود والاضطرابات تعم مدنا جديدة    الكاظمي يترأس اجتماعاً للجنة الوطنية للصحة والسلامة وخلية الأزمة النيابية    حرب مفتوحة بين ترامب وتويتر    عماد محمد: المنهاج التدريبي لمنتخب الناشئين على طاولة اللجنة الفنية    الكاظمي يشيد بالكوادر الصحية ويثمن دور الأجهزة الأمنية في تطبيق الحظر   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


"عين إلكترونية" ذات رؤية أكثر وضوحا من العين البشرية!

المصدر: RT

يقول خبراء إن عينا "إلكترونية اصطناعية" (برمجية) مطورة، يمكن أن تبصر النور في غضون 5 سنوات فقط.

وكشفوا أنها أول "مقلة عين" اصطناعية ثلاثية الأبعاد في العالم، قادرة على تحقيق رؤية أكثر وضوحا من العين البشرية الحقيقية.

ويجري تحويل الصور عبرها من خلال أجهزة استشعار صغيرة، تعكس خلايا المستقبلات الضوئية التي تكتشف الضوء.

 

وتشبه العين الكهروكيميائية، التي تحمل اسم EC-EYE، الكمبيوتر الفائق HAL في فيلم الخيال العلمي عام 1968 (2001: A Space Odyssey).

وقال البروفيسور زيونغ فان، من جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، إنه تم التخطيط للتجارب على الحيوانات وكذلك الاختبارات السريرية.

وأضاف: ""عيننا" التي تحاكي الحالة الحيوية، لها حجم مشابه للعين البشرية - يزيد قطرها قليلا عن 2 سم. ويمكن استخدامها لمساعدة المكفوفين أو ضعاف البصر. ويمكن أن تؤدي إلى تطوير عين إلكترونية كاملة. ونأمل في تحسين إنجازنا بشكل أكبر من حيث التوافق الحيوي والاستقرار والأداء. كما أعتقد أنه إذا سار كل شيء على ما يرام، فربما ستصبح التكنولوجيا عملية خلال خمس سنوات".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني