عمّان تحذر واشنطن ولندن من "خطر غير مسبوق" جراء خطط الضم الإسرائيلية    الصين: سنهاجم تايوان عسكريا إن لم يبق لدينا خيار آخر لمنع استقلالها    ملف إغلاق المعابر غير الشرعية يثير جدلا في لبنان والحكومة تتمسك بموقفها    أوروبا تسرّع وتيرة رفع تدابير العزل ومخاوف في آسيا    فيروس كورونا يواصل انتشاره في أميركا اللاتينية    قادة نحو 50 دولة يدعون إلى عالم يسوده "التعاون" في مرحلة ما بعد الوباء    الإعلام الأمني: تدمير عجلتين اثنتين لداعش الإرهابي في صلاح الدين    الكاظمي يتلقى دعوة من ميركل لزيارة المانيا    الأمن والدفاع النيابية: الحوار الاستراتيجي مع واشنطن يبدأ منتصف الشهر المقبل    قوة من الحشد الشعبي تعتقل أربعة إرهابيين جنوب غرب كركوك   

عـلـوم و تكنـلوجيـا 


علماء الفلك: مذنب "بوريسوف" ينشطر إلى قسمين

المصدر: RT

سجل مختبر "هابل" الفضائي تغيرات سريعة يشهدها شكل مذنب "بوريسوف" باعتباره أول جرم فضائي يأتينا من خارج المنظومة الشمسية.

أفاد بذلك يوم 2 أبريل الجاري العلماء في جامعة كاليفورنيا.

وجاء في بيان نشره العلماء أن الصورة الفوتوغرافية التي التقطها "هابل" تدل على أن نواة المذنب تتكون حاليا من قسمين تفصل بينهما مسافة 180 كيلومترا. وتناسب سرعة سيرهما سرعة سير شظايا ناجمة عن انقسام نوايا المذنبات داخل المنظومة الشمسية.

ورصد عالم الفلك من جامعة كاليفورنيا ،دافيد جويت،  مذنب "بوريسوف" على مدى 6 أشهر باستخدام التلسكوبات الأرضية ومختبر "هابل" الفضائي الأمريكي الذي يلتقط مرة واحدة في الأسبوع صورا فوتوغرافية للمذنب بقدر اقترابه من حدود المنظومة الشمسية.

وشهد ،دافيد جويت، وزملاؤه نهاية مارس الماضي تغيرات غريبة في ملامح المذنب حيث تحول من بقعة سماوية واحدة إلى بقعتين مضيئتين.

وافترض العلماء أن تلك التغيرات تعني أن نواة مذنب "بوريسوف" انقسمت على الأرجح إلى قسمين غير مرتبطين مع بعض.

ويعتقد العلماء أن مصير مذنب بوريسوف لا يختلف عن مصائر مذنبات كثيرة أخرى في المنظومة الشمسية تنقسم بتأثير قوة جاذبية الشمس أو المشتري.

يذكر أن مذنب "بوريسوف" اكتشفه في 30 أغسطس الماضي عالم الفلك الروسي بوريسوف من شبه جزيرة القمر.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني