كورونا اليوم.. دراسة أميركية بشأن إصابة الأطفال بالفيروس وأخرى عن ظهور الأعراض على المتعافين    كبير طهاة يكشف لـ"سبوتنيك" المنتجات التي لا يجب تناولها معا    موجة "كوفيد-19" الثانية قد تجبر العالم على العزلة الذاتية مرة أخرى    النزاهة: السجن عشر سنوات لمدير عام سابق بعد ضبطه متلبساً بالرشوة    العمليات المشتركة تعلن إدخال القطعات الأمنية حالة الإنذار استعداداً للزيارة الأربعينية    القبض على 9 عناصر بداعش ينتمون لما يسمى ولاية العراق في السليمانية    بولندا.. تلميذة تهاجم زميلاتها بسكين    بطاريات حية تتنفس.. اكتشاف الجزيء السري الذي يسمح للبكتيريا بإنتاج الكهرباء    من سيرة "أمير الإنسانية "صباح الأحمد الجابر الصباح    أول دليل قاطع بشأن الكائنات الحية التي تتغذى على الفيروسات !   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


المالية النيابية تكشف حجم الديون الداخلية والخارجية للعراق

المصدر: واع

كشف رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري عن حجم ديون العراق الداخلية والخارجية.
وقال الجبوري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية(واع)،اليوم الأربعاء: إن الديون الخارجية المترتبة على العراق تبلغ 27 مليار دولار، مشيراً إلى أن الديون الداخلية تبلغ 39 مليار دولار".
 وهناك حديث عن طلب الحكومة العراقية تأجيل تسديد الديون والقروض الخارجية في ظل أزمة النفط...وكم يبلغ مجموع الديون الخارجية ،إضافة لتوزيعات القروض،
وعبر الجبوري عن أمله في أن يتم تأجيل تسديد ديون العراق.
وكان مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح أكد لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن"المديونية الخارجية للعراق تبلغ أقل من 30 مليار دولار، وأن هناك مديونية خارجية معلقة على اتفاقية نادي باريس، التي خصمت نحو 80 % من ديون ما قبل عام 1990، لم تجر تسويتها".
موضحاً أن "مديونية العراق الخارجي لمرحلة ما قبل 1990 والبالغة 128 مليار دولار تم شطب 80 % منها بموجب اتفاقية نادي باريس".
وتابع أن"هناك من 41 الى 42 مليار دولار تخص دول الخليج وبعض الدول الأخرى تعود الى ما قبل العام 1990 ،ديون خارج اتفاقية نادي باريس"، مشيراً إلى أنها "ديون معلقة تحل عن طريق اللجوء الى اتفاقية باريس بوصفها اتفاقية معيارية لجميع ديون العراق".
ولفت إلى أن"الدين المتبقي من اتفاقية نادي باريس أٌقل من 9 مليارات"، موضحاً أن "هناك ديوناً جديدة ترتبت جراء الحرب على عصابات داعش الإرهابية ،التي قدرت نحو 13 مليار دولار".
وأشار إلى أن"المبلغ المتبقي لدول داخل اتفاقية باريس وخارجها، ولمؤسسات مالية دولية متعددة الأطراف غير خاضعة للاتفاقية نادي باريس يقدر بنحو 28 مليار دولار".
 
وأوضح أن "تسديدها سيكون على شكل دفعات من سنة 2020 إلى سنة 2028 وكل حسب استحقاقها".
وبيّن أن "الدين الداخلي للعراق يقدر بنحو 42 مليار دولار للبنك المركزي والرافدين وال تي بي أي، والرشيد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني