الداخلية: الجهود مستمرة للقبض على بقية المعتدين على ضابط النجدة    وكالة الاستخبارات: القبض على إرهابيّ قياديّ واثنين من معاونيه في نينوى    القبض على موظف بمستشفى يسرق مسحات كورونا بمحافظة بابل    العمليات المشتركة: طائرات أف 16 مستمرة في استهداف داعش    غداً ..التربية تناقش امتحانات السادس الاعدادي    بعد تحديد موعد الانتخابات.. كيف تُجرى حركة الإعداد لها؟    جنوب إفريقيا بلا كهرباء لـ661 ساعة    المكسيك.. زيادة جديدة في وفيات وإصابات كورونا    فشل ذريع لاميركا في محاولة تمديد الحظر التسليحي على ايران في مجلس الامن    مودي: الهند تختبر ثلاثة لقاحات ضد كورونا وجاهزة لإنتاجها   

تـقـاریــر و دراســات 


دراسة تبين تأثير التوتر على الشيب المبكر

المصدر: سبوتنيك

أوضح الباحثون، في دراسة جديدة، أن الإجهاد الحاد يستنزف الخلايا الجذعية المجدِّدة للصباغ بشكل مستمر. كما بينت الدراسة كيفية تأثير الضغط والإرهاق والتوتر على الجسم.

أظهرت دراسة نشرتها مجلة "sciencedaily"، أن هناك علاقة فعلية بين الإرهاق وتغيرات لون الشعر، وساعدهم على ذلك أن نظام تصبُّغ الشعر يمكن الوصول إليه وتتبعه.

افترض العلماء أولاً أن الإجهاد يسبب نوبة مناعية تؤثر في الخلايا المنتِجة للصباغ، وعندما لاحظوا أن الفئران التي تفتقر إلى الخلايا المناعية يشيب شعرها، لجأ الباحثون إلى هرمون الكورتيزول، ولكن مرة أخرى، كان الطريق مسدوداً.

​وأكد العلماء أن الخلايا الجذعية تعمل كمستودع للخلايا المنتِجة للصباغ، وعندما يتجدد الشعر، تتحول بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للصباغ لتلون الشعر، ووجدوا أن إفرازات الأعصاب الودية تؤدي إلى تنشيط الخلايا الجذعية بشكل مفرط. تتحول جميع الخلايا الجذعية الصباغية إلى خلايا منتجة للصباغ، تستنفد الخزان قبل الأوان.

يمكن أن تساعد النتائج في تسليط الضوء على الآثار الأوسع للتوتر على مختلف الأعضاء والأنسجة، وستمهد هذه الدراسة الطريق أمام الدراسات الجديدة التي تسعى إلى تعديل أو منع الآثار الضارة للإجهاد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني