انطلاق منافسات الجولة الثانية من دوري الكرة الممتاز...تعرف على مباريات اليوم    سلطان عمان يأمر بتغيير النشيد الوطني والعلم    الدوري الالماني: الياباني كامادا يريد فك صيامه عن التهديف محليا بعد ثلاثية في يوروبا ليغ    صحة النجف تطلع على الإجراءات الاحترازية في مطار النجف    التجارة تكشف عن مقترح لإقامة معرض بغداد الدولي في نيسان المقبل    الموارد المائية تفتتح مشروعاً استراتيجياً في النجف الأشرف    العذاري: ينفي تسجيل إصابة بفيروس كورونا لمواطن عراقي في الأردن    المرجعية العليا تشدد على تكثيف الاستعدادات لمواجهة فيروس كورونا    السفارة العراقية في طهران لـ واع: جاهزون للمساعدة ولا داعي لذعر الجالية    بؤر جديدة لفيروس كورونا المستجد في الصين وآسيا والقلق يتصاعد مجددا   

تـقـاریــر و دراســات 


دراسة تبين تأثير التوتر على الشيب المبكر

المصدر: سبوتنيك

أوضح الباحثون، في دراسة جديدة، أن الإجهاد الحاد يستنزف الخلايا الجذعية المجدِّدة للصباغ بشكل مستمر. كما بينت الدراسة كيفية تأثير الضغط والإرهاق والتوتر على الجسم.

أظهرت دراسة نشرتها مجلة "sciencedaily"، أن هناك علاقة فعلية بين الإرهاق وتغيرات لون الشعر، وساعدهم على ذلك أن نظام تصبُّغ الشعر يمكن الوصول إليه وتتبعه.

افترض العلماء أولاً أن الإجهاد يسبب نوبة مناعية تؤثر في الخلايا المنتِجة للصباغ، وعندما لاحظوا أن الفئران التي تفتقر إلى الخلايا المناعية يشيب شعرها، لجأ الباحثون إلى هرمون الكورتيزول، ولكن مرة أخرى، كان الطريق مسدوداً.

​وأكد العلماء أن الخلايا الجذعية تعمل كمستودع للخلايا المنتِجة للصباغ، وعندما يتجدد الشعر، تتحول بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للصباغ لتلون الشعر، ووجدوا أن إفرازات الأعصاب الودية تؤدي إلى تنشيط الخلايا الجذعية بشكل مفرط. تتحول جميع الخلايا الجذعية الصباغية إلى خلايا منتجة للصباغ، تستنفد الخزان قبل الأوان.

يمكن أن تساعد النتائج في تسليط الضوء على الآثار الأوسع للتوتر على مختلف الأعضاء والأنسجة، وستمهد هذه الدراسة الطريق أمام الدراسات الجديدة التي تسعى إلى تعديل أو منع الآثار الضارة للإجهاد.

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني