النفط يخسر والدولار قرب ذروة شهرين.. فماذا عن الليرة والذهب؟    البحث.. قضية احتكار غوغل قد تكون الأكبر بعد مايكروسوفت 1998    الجزر.. 4 فوائد سحرية    الكرش.. لماذا لا تحرقه الرياضة؟    لسانك قد يحمل علامات نقص فيتامين B12!    مباشرة من الخيال العلمي: فيزيائي يحقق اكتشافا مثيرا حول إمكانية السفر عبر الزمن!    رئيس الجمهورية ووزير الخارجية يؤكدان ضرورة تعزيز سلطة الدولة    رئيس الجمهورية ومستشار الامن الوطني يؤكدان اهمية حماية البعثات الدبلوماسية    الكاظمي يبحث خطوات إنشاء ألف مبنى مدرسي في عموم العراق    اعتقال عصابة تمتلك معملا لصناعة اللوحات المزورة للعجلات المسروقة   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الاتحاد الأوروبي يستعد للتصدي لعرقلة ترامب عمل منظمة التجارة العالمية

المصدر: أ ف ب

اقترحت المفوضية الأوروبية الخميس تقوية الأدوات التجارية التي يملكها الاتحاد الأوروبي في مواجهة المخاطر الناجمة عن عرقلة دونالد ترامب عمل منظمة التجارة العالمية.

وقال المفوض التجاري الأوروبي فيل هوغان: "لا يمكننا أن نتحمل البقاء دون حماية إذا لم يتسن التوصل إلى حل مرضٍ" في منظمة التجارة العالمية في حالة حدوث نزاع تجاري.

وترفض الولايات المتحدة التي تنتقد بشدة منظمة التجارة العالمية تعيين قضاة جدد منذ عدة أشهر في محكمة الاستئناف التابعة لهيئة تسوية المنازعات المكلفة حل النزاعات التجارية.

وفي غياب عدد كافٍ من القضاة، أصبحت محكمة الاستئناف مشلولة منذ الأربعاء، مما يحول دون استكمال الإجراءات التي تقوم بها منظمة التجارة العالمية.

غير أن اللائحة الحالية لا تسمح للاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير تجارية مضادة (مثل الرسوم الجمركية) إلا بعد الانتهاء من جميع الإجراءات أمام منظمة التجارة العالمية.

وتقول بروكسل: "طالما لم تتمكن هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية من أداء وظائفها، فإن أعضاء منظمة التجارة العالمية لديهم الفرصة لعدم التقيد بالتزاماتهم وتجنب قرار ملزم بمجرد الاستئناف".

يهدف الاقتراح الذي قدمته المفوضية الخميس إلى السماح للاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير مضادة "حتى لو لم تصدر منظمة التجارة العالمية بشكل نهائي الحكم في الاستئناف".

ويتعلق الاقتراح كذلك بالنزاعات التي قد تنشأ في إطار اتفاقية تجارية إقليمية أو ثنائية تمت عرقلة عمل آلية تحكيمها.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين الخميس إن "العديد من الوظائف الأوروبية مهددة. يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرًا على ضمان احترام شركائه التزاماتهم".

ووفقًا لمسودة الاستنتاجات التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، سيدعو القادة الأوروبيون المجتمعون الخميس والجمعة في قمة بروكسل البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء "إلى إعطاء الأولوية للنظر في اقتراح المفوضية".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني