الكهرباء: خطة بديلة لتوفير الغاز السائل لمحطات التوليد    أسعار النفط ترتفع مع إعلان ليبيا باغلاق حقلين نفطيين رئيسيين    "اكتشاف بالصدفة" يبشر بالقضاء على معظم أنواع السرطان    انطلاق منتدى"دافوس" بحضور 3000 مشارك    بي.بي تنسحب من حقل كركوك العراقي بسبب عدم الاتفاق على خطة تطوير    بوينغ تسعى لاقتراض 10 مليارات في أعقاب أزمة ماكس    محادثات بين ظريف وبن علوي في طهران    "العمل الدولية" تحذر من ارتفاع معدل البطالة العالمي    وزير الخارجية الفرنسي في الجزائر لمناقشة ملفات ثنائية وإقليمية    محاكمة دونالد ترامب التاريخية تدخل في صلب الموضوع   

أخـبــار اقـتصـاديــة 


الاتحاد الأوروبي يستعد للتصدي لعرقلة ترامب عمل منظمة التجارة العالمية

المصدر: أ ف ب

اقترحت المفوضية الأوروبية الخميس تقوية الأدوات التجارية التي يملكها الاتحاد الأوروبي في مواجهة المخاطر الناجمة عن عرقلة دونالد ترامب عمل منظمة التجارة العالمية.

وقال المفوض التجاري الأوروبي فيل هوغان: "لا يمكننا أن نتحمل البقاء دون حماية إذا لم يتسن التوصل إلى حل مرضٍ" في منظمة التجارة العالمية في حالة حدوث نزاع تجاري.

وترفض الولايات المتحدة التي تنتقد بشدة منظمة التجارة العالمية تعيين قضاة جدد منذ عدة أشهر في محكمة الاستئناف التابعة لهيئة تسوية المنازعات المكلفة حل النزاعات التجارية.

وفي غياب عدد كافٍ من القضاة، أصبحت محكمة الاستئناف مشلولة منذ الأربعاء، مما يحول دون استكمال الإجراءات التي تقوم بها منظمة التجارة العالمية.

غير أن اللائحة الحالية لا تسمح للاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير تجارية مضادة (مثل الرسوم الجمركية) إلا بعد الانتهاء من جميع الإجراءات أمام منظمة التجارة العالمية.

وتقول بروكسل: "طالما لم تتمكن هيئة الاستئناف التابعة لمنظمة التجارة العالمية من أداء وظائفها، فإن أعضاء منظمة التجارة العالمية لديهم الفرصة لعدم التقيد بالتزاماتهم وتجنب قرار ملزم بمجرد الاستئناف".

يهدف الاقتراح الذي قدمته المفوضية الخميس إلى السماح للاتحاد الأوروبي باتخاذ تدابير مضادة "حتى لو لم تصدر منظمة التجارة العالمية بشكل نهائي الحكم في الاستئناف".

ويتعلق الاقتراح كذلك بالنزاعات التي قد تنشأ في إطار اتفاقية تجارية إقليمية أو ثنائية تمت عرقلة عمل آلية تحكيمها.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين الخميس إن "العديد من الوظائف الأوروبية مهددة. يجب أن يكون الاتحاد الأوروبي قادرًا على ضمان احترام شركائه التزاماتهم".

ووفقًا لمسودة الاستنتاجات التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، سيدعو القادة الأوروبيون المجتمعون الخميس والجمعة في قمة بروكسل البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء "إلى إعطاء الأولوية للنظر في اقتراح المفوضية".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني