الجلسة التداولية تناقش ملفات مهمة    الكعبي: البرلمان بصدد استضافة السفير الصيني وممثلين عن الحكومة    متظاهرون يقطعون سريع محمد القاسم وسط بغداد    جرح عناصر شرطة أثناء تفريق تظاهرة تنادي بالديموقراطية في هونغ كونغ    نشطاء روس يرفعون شعارات ضد بوتين في مسيرة بموسكو    بدء مؤتمر دولي في برلين لمحاولة إحلال السلام في ليبيا    بسبب الجيل الخامس.. وزير ألماني: لا غنى عن هواوي الصينية    الصين تنوي تغيير عالم الفضاء بـ"المحركات الأيونية"    عمليات سامراء تدمر مضافة لعصابات داعش وتعثر على عبوات من مخلفاتها    بطولة إسبانيا: مايوركا يسقِط فالنسيا بفوز أول منذ شهرين   

تـقـاریــر و دراســات 


كيف يرتبط تنظيف الأسنان بالفرشاة بانخفاض خطر فشل القلب؟

المصدر: RT

توصلت دراسة جديدة إلى أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات على الأقل يوميا قد يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب بأكثر من 10%.

وربط الباحثون تنظيف الأسنان بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب والرجفان الأذيني، وهي حالة تتسبب في معدل غير منتظم في ضربات القلب.
ويُعتقد أن التنظيف المتكرر بالفرشاة يقلل من البكتيريا التي تعيش بين الأسنان واللثة، ما يمنعها من دخول مجرى الدم.

وفحص العلماء في كوريا الجنوبية العلاقة بين صحة الفم ومشاكل القلب في دراسة شملت 161000 شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و79 عاما، ممن كان لديهم فحص طبي روتيني بين عامي 2003 و2004.

وبحلول وقت المتابعة بعد عشر سنوات، كان نحو 5% من المشاركين أصيبوا بقصور في القلب و3% بالرجفان الأذيني.

وارتبط تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات أو أكثر في اليوم مع انخفاض خطر الإصابة بقصور في القلب بنسبة 12% وانخفاض خطر الإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 10%.

وكانت النتائج مستقلة عن عوامل منها العمر والجنس والوضع المالي وممارسة التمارين بانتظام واستهلاك الكحول ومؤشر كتلة الجسم.

وأظهرت دراسات أخرى أن سوء النظافة الفموية يؤدي إلى وجود بكتيريا في الدم مسببة للالتهاب في الجسم، وهذا يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب وفشله، بالإضافة إلى ضعف قدرته على ضخ الدم أو الاسترخاء وملء الدم.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور تاي جين سونغ من جامعة إيوها النسائية في سيئول: "درسنا مجموعة كبيرة على مدى فترة طويلة، ما يجعل نتائجنا قوية".

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني